لقاء يبحث تعزيز التبادل الاستثماري والتجاري بين سلطنة عمان وجنوب أفريقيا

مؤشر الخميس ٠١/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٥:١٢ م
لقاء يبحث تعزيز التبادل الاستثماري والتجاري بين سلطنة عمان وجنوب أفريقيا

مسقط - الشبيبة

بحث لقاء الأعمال العماني الجنوب أفريقي الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة عمان (الأحد 1 سبتمبر) الفرص المتاحة لتعزيز التبادل الاستثماري والتجاري بين البلدين وإقامة وتعزيز الشراكات بين أصحاب الأعمال في كل من سلطنة عمان وجنوب أفريقيا.

وقد استعرض اللقاء الذي انعقد بحضور الدكتور الفضل بن عباس الهنائي الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة عمان مؤشرات التعاون بين قطاعات الأعمال في سلطنة عمان وجنوب افريقيا، حيث أن إجمالي التبادل التجاري بين البلدين بلغ بنهاية الربع الأول من 2022 نحو 40 مليونا و65 ألف ريال عماني (104 ملايين و70 ألف دولار أمريكي) فيما سجل المؤشر تذبذبا منذ تسجيله الذروة في عام 2011 بتبادل تجاري بلغ 254 مليونا و418 ألف ريال عماني (660 مليونا و860 ألف دولار أميركي) في حين بلغ إجمالي رأس المال المستثمر بحسب بيانات العام 2020 نحو 3 ملايين و50 ألف ريال عماني (7 ملايين و920 ألف دولار أمريكي) في حين بلغ عدد الشركات 20 شركة فقط.

وشهد اللقاء تقديم عددا من العروض المرئية حيث قدمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ورقة عمل تحت عنوان (استثمر في عمان) استعرضت فيها بيئة الأعمال التنافسية بالسلطنة والمعززة للنمو والتنويع الاقتصادي والممكنة للقطاع الخاص مبينة المقومات الاستثمارية من بنية أساسية حديثة ومتطورة والموقع الاستراتيجي المتصل بطرق التجارة الحيوية بين الشرق والغرب والقرب من نحو 54 مليون مستهلك في أسواق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأيضا القرب من الأسواق الناشئة في قارتي اسيا وأفريقيا.

كما سلطت ورقة العمل على البيئة الاستثمارية المستقرة والآمنة في السلطنة، والتي تتضمن معاملة الاستثمارات الأجنبية معاملة وطنية والشفافية القانونية في بيئة الأعمال والتملك الأجنبي الكامل الذي يصل إلى 100% وعدم وجود قيود على تحويل العملات الأجنبية وعدم وجود ضريبة دخل للأفراد والبيئة المحفزة والمنفتحة على العالم.

وقدمت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ورقة عمل استعرضت فيها جملة المزايا والتسهيلات التي تقدمها المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة للمستثمرين والفرص الاستثمارية والحوافز والتسهيلات وما تضمه المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة من مقومات وحوافز استثمارية مع بيان الميزة الإضافية التي يفرضها الموقع الاستراتيجي وقربه من الأسواق الناشئة في قارة اسيا.

وشهد انعقاد المنتدى لقاءات ثنائية بين الجانبين العُماني والجنوب أفريقي لبحث إبرام الاتفاقيات والشراكات وتوسيع التعاون بين الجانبين.

وأوضح أحمد بن عبدالله الخروصي صاحب فروع مركز الخروصي للخضروات والفواكه أن مشاركته باللقاء العماني الجنوب افريقي تأتي للاستفادة من مجال الاستيراد لقطاع الأمن الغذائي بشكل عام والفواكه والخضروات الطازجة بشكل خاص، مشيرا إلى أن هذه اللقاءات التعريفية لها دور في استفادة رائد الأعمال من الخبرات والتجارب الدولية.

من جانبه قال سعيد بن عبدالله الشكري من شركة اللبق للتجارة: "تأتي أهمية اللقاء في التعرف على الفرص التجارية الموجودة بالجنوب افريقي، وتعد فرصة مهمة للاستثمار ولها مستقبل كبير، ونأمل الاستفادة للجانبين خاصة كون أن موقع السلطنة الاستراتيجي ومع التعزيزات والتسهيلات التي تقوم بها الحكومة جاذب للاستثمار المباشر للسلطنة".