مشاركة عُمانية في معرض الأعمال الفنية النادرة في شبه الجزيرة العربية بأبوظبي

مزاج الثلاثاء ٠٦/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٥:٤٣ م
مشاركة عُمانية في معرض الأعمال الفنية النادرة في شبه الجزيرة العربية بأبوظبي

العمانية - الشبيبة

يشارك عدد من الفنانين التشكيليين العُمانيين في أعمال رواق الفن، بجامعة نيويورك بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، ضمن معرض "خريف 2022"، الذي يأتي هذا العام بعنوان "حداثة خليجية ـ رواد ومجموعات فنية في شبه الجزيرة العربية".

يستمر المعرض الفني التشكيلي حتى 11 سبتمبر الجاري، ويشارك فيه من سلطنة عُمان الفنان أنور سونيا، والفنانة بدور الريامية، والفنان حسن مير، والفنان موسى عمر، والفنان رشيد عبدالرحمن البلوشي.

تستعرض الفعالية نشوء الفن المعاصر في الخليج العربي، من خلال 57 عملًا فنيًّا يعود تاريخها إلى أوائل القرن العشرين وحتى بداية القرن الحالي؛ من مختلف دول منطقة الخليج، مع تتبع لتطور حركات الفن التشكيلي خلال اكتشافات النفط، ما أسهم في تغيير ملامح المنطقة.

وعكست المساحات الفنية العامة والخاصة في المعرض نمو مشاعر الانتماء الوطني، بالتزامن مع التطور الذي شهدته البنية التحتية، والمشهد السياسي في المنطقة، وظهرت هذه التحولات بشكل خاص من خلال حركات فنية معينة في المرحلة الحالية.

تضم قائمة الفنانين في المعرض عددا من الفنانين الخلجيين، منهم عبدالكريم البوسطة، وعبدالكريم العريّض، وعبدالقادر الريّس، وعبدالحليم رضوى، وعبدالله القصار، وعبدالله السعدي، وعبدالله الشيخ، وعبدالرحمن السليمان، وأحمد قاسم السنّي، وعلي محمد المحيميد، وابتسام عبدالعزيز، وحسن شريف، وحسين قاسم السني، وإبراهيم إسماعيل، ومجموعة كبيرة من رواد الفن في منقطة الخليج العربي.

كما يضم المعرض مقتنيات من جاليري ستال من سلطنة عُمان، ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، والمركز الوطني للوثائق والبحوث، وغاليري لوري شبيبي، ومؤسسة بارجيل للفنون، وغاليري إيزابيل فان دين إيندي من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومتحف البحرين الوطني من مملكة البحرين، والمتحف العربي للفن الحديث من دولة قطر، وأرامكو السعودية من المملكة العربية السعودية، وغاليري سلطان من دولة الكويت.