العالم يحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية

مزاج الخميس ٠٨/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٤:٥٨ م
العالم يحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية

العمانية - الشبيبة

يحتفل العالم بـاليوم الدولي لمحو الأمية تحت شعار "تغيير هياكل التعلم لمحو الأمية"، إذ يركز موضوع هذا العام على وضع تصوّر جديد للأهمية الأساسية لتعلم القراءة والكتابة، وبناء القدرة على الصمود، وضمان تقديم تعليم جيّد وعادل وشامل للجميع.

ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى تثقيف الجمهور حول قيمة محو الأمية كمسألة فخر وحقوق مدنية، وتعزيز محو الأمية من أجل مجتمع أكثر معرفة بالقراءة والكتابة، وأهميتها كقوة يمكنها تمكين الأفراد والمجتمعات كلها، كما يساعد العديد من الأفراد في جميع أنحاء العالم في العثور على عمل وتحسين حياتهم.

وأسفرت أزمة كورونا /كوفيد -19/ في السنوات الأخيرة عالميًّا عن اضطراب في مسيرة تعلّم الأطفال والشباب والكبار، على نحو غير مسبوق النطاق، إذ لا يزال 771 مليون شخص يفتقرون لمهارات القراءة والكتابة الأساسية، بلغت نسبة الفتيات والنساء منهم 60 بالمائة.

وتحتفل /اليونسكو/ على المستوى العالمي بهذا اليوم، من خلال حدث دولي يستمر ليومين /8 و9 سبتمبر 2022 /، في ساحل العاج، وسيتم الإعلان عن البرامج المتميزة،وممارسات محو الأمية لهذا العام؛ من خلال حفل توزيع جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية لعام 2022.

ويذكر أن /اليونسكو/ حددت في 26 أكتوبر 1966 يوم 8 سبتمبر يومًا عالميًّا لمحو الأمية؛ لمعالجة الأمية العالمية.

أُقيم اليوم العالمي الأول لمحو الأمية في عام 1967 ، وكان حدثًا سنويًّا على مدار الأعوام الخمسين الماضية.