مسؤول في «وزارة الاقتصاد» لـ «الشبيبة»:سلطنة عمان تجاوزت المعيار الأممي للفقر

مؤشر الثلاثاء ١٣/سبتمبر/٢٠٢٢ ٠٩:٤٩ ص
مسؤول في «وزارة الاقتصاد» لـ «الشبيبة»:سلطنة  عمان تجاوزت المعيار الأممي للفقر

مسقط - الشبيبة

تجاوزت سلطنة عمان معيار مؤشر الفقر الذي وضعته الأمم المتحدة والذي وضع 1.9 دولار كحد أدنى للفرد يوميًا حيث تجاوزته بمعدلات دخل يومي مرتفعًا عن الحد الأدنى المقرر فيما تعمل الحكومة حاليًا على برامج الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي لعدد من الشرائح ومنها أصحاب الضمان الإجتماعي وذوي الدخل المحدود لترفيعهم إنتاجيًا واقتصاديًا عبر برامج تدريبية مختلفة. وتستعد السلطنة لإعداد التقرير التطوعي الثاني لأهداف التنمية المستدامة 2030 والذي يتعلق بعدد من الأهداف بعدة مجالات منها التعليم والتشغيل والمساواة بين الجنسين والصحة وغيرها وهي تتوافق وتتماشى مع أهداف رؤية عمان 2040.

وقالت مدير عام التخطيط التنموي بوزارة الاقتصاد لـ »الشبيبة»:تم تحقيق بعض الأهداف في السلطنة وتجاوزها مثل أهداف الفقر حيث تم وضع بعض المؤشرات البسيطة في هذا الجانب مثل 1.9 دولار وغيرها، إلى جانب وجود أهداف على وشك التحقق في السلطنة حسب المستهدفات التي تم وضعها من قبل الأمم المتحدة، حيث تتم المقارنة بين السلطنة وباقي الدول. وأضافت أنه تم إعداد التقرير الأول والذي تضمن لوحة معلومات والتي توضح أن السلطنة حققت حوالي 13 هدفًا إلى جانب وجود 4 أهداف في سبيلها للتحقق حسب الإحصائيات والمعلومات المتوفرة في عام 2019، ويتم العمل في الوقت الحالي على لوحة المعلومات الثانية لتحديث المؤشرات.

ونظمت وزارة الاقتصاد أمس حلقة العمل الأولى لإعداد التقرير الطوعي الثاني لأهداف التنمية المستدامة 2030 لسلطنة عمان.

رعى افتتاح الحلقة معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد الذي وضّح أن الحلقة تأتي في إطار تعزيز التعاون والتكامل بين وزارة الاقتصاد والشركاء من القطاعين العام والخاص لرصد التقدم المُحرَز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.من جانبه أشار سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد إلى أن هناك الكثير من التقدم المحرز في تحقيق أهداف وغايات التنمية المستدامة منذ أن قدمت سلطنة عُمان تقريرها الطوعي الأول في عام 2019.

وأضاف سعادته أن سلطنة عمان تحرص على ترجمة التزامها الدولي بتحقيق تلك الأهداف بحلول عام 2030 من خلال إدماج أهداف التنمية المستدامة في السياســات والمبــادرات والبرامــج الوطنية المختلفة، مبينًا أن أهداف وغايات أجندة التنمية المستدامة 2030 أصبحت مكونًا رئيسيًّا من مكونات الخطط الخمسية التنموية المتعاقبة ومكونًا محوريًّا أيضًا لرؤية عمان 2040.

وقال سعادته سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الاقتصاد تستعد حاليًّا للتحضير لإعداد التقرير الطوعي الثاني لسلطنة عمان لاستعراض التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، المزمع تقديمه في منتدى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في نيويورك خلال الدورة القادمة في يوليو 2023.

وتهدف الحلقة إلى استعراض الجهود والأنشطة التي تمت خلال الفترة السابقة، في ظل التشكيل الجديد لكل من اللجنة الوطنية والفريق الوطني وفرق العمل المصغرة بالجهات، إضافة إلى تبادل الرؤى حول التوجهات المستقبلية والخطوات التنفيذية في سبيل إعداد التقرير الوطني الطوعي الثاني لسلطنة عمان ورصد التقدم المحرَز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

وقدمت انتصار بنت عبد الله الوهيبية مدير مشروع الخطة الخمسية العاشرة ومدير عام التخطيط التنموي بوزارة الاقتصاد عرضًا مرئيًّا عن جهود سلطنة عمان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وتناولت خلاله عددًا من المحاور المتمثلة في المفاهيم الأساسية حول أهداف وغايات التنمية المستدامة 2030، وإدماج أهداف التنمية المستدامة 2030 في الاستراتيجيات والخطط الوطنية، والإطار المؤسسي لرصد التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إضافة إلى محاور التنمية المستدامة في سلطنة عمان وآليات التنفيذ والتقدم المحرز.

شارك في الحلقة ممثلو مجلسي الدولة والشورى، والجهات الحكومية، ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني، إلى جانب المؤسسات الأكاديمية والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة.

يُذكر أن سلطنة عمان اتخذت مجموعة من الإجراءات بعد المصادقة على أهداف التنمية المستدامة 2030، والتي تضمن التزامها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، واعتبار أن “مواكبة التطورات في المواثيق التنموية الدولية وفي مقدمتها أجندة 2030 لتحقيق التنمية المستدامة" أحد الركائز الأساسية لإعداد خطة التنمية الخمسية التاسعة (2016-2020)، والخطة الخمسية العاشرة (2021-

وقدمت سلطنة عمان استعراضها الوطني الطوعي الأول للتنمية المستدامة بمقر هيئة الأمم المتحدة في شهر يوليو 2019م وذلك ضمنمشاركتها في أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني الدولية، وممثلين للدول الممثلة في الأمم المتحدة.

ومن أهم المبادرات للجنة الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وضع نظاممتكامل لمتابعة وتقييم مؤشرات أهداف التنمية المستدامة، باسم لوحــة المعلومــات المركزيــة لأهــداف التنميــة المســتدامة والتي تمثل رصــدًا معلوماتياً للتقــدم المحــرز فــي تحقيــق الأهــداف، مــن خلال إجــراء المقارنــات وقيــاس التطــور عبــر الفتــرة الزمنيــة، حيث تم تصميم اللوحة لقياس مؤشرات أهداف التنمية المستدامة، يتم من خلالها قياس ما يقارب (100) مؤشر على المستوى الوطني حتى 2019.وقد أوضحت نتائج القياس بشكل جلي التقدم الإيجابي لسلطنة عمان في معظم مؤشرات الأهداف والغايات.

ومنذ عام 2019، تمت المشاركة بفاعلية في المناقشات والمداولات الدولية والإقليمية والمحلية منها:مناقشات فريق عمل التنمية المستدامة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمشاركة في لجنة متابعة تنفيذ اتفاقية القضاء على جميعاشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)،والاجتماع الإقليمي لنقاط الاتصال (الاسكوا) ، والمشاركة في جائزة الأمم المتحدةللخدمة العامة (UNPSA)،إضافة إلى المشاركة في ورشة عمل أجندة التنمية المستدامة 2030) منظمة الأغذية والزراعة،والاجتماع للجنةالعربية للتنمية المستدامة لجامعة الدول العربية.

الآليات المؤسسيةفي إعداد التقرير الطوعي الثاني

تم وضع آلية مؤسسية للعمل على التقرير الطوعي الثاني للتنمية المستدامة 2030 لسلطنة عمان، حيث تعملوزارة الاقتصاد على وضع الخطط التنموية والبرامج والسياسات اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة، وإيجاد الآليات التي من شأنها تطبيق تلك البرامج والسياسات. بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.كما يعمل المركز الوطني للإحصاء والمعلومات على رصد مؤشرات التنمية المستدامة، وتوفير البيانات ومؤشرات الأهداف والغايات وفقا للمنهجيات التي تم اعتمادها من قبل الأمم المتحدة.

أما اللجنة الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وهي لجنة رفيعة المستوى التي تضم أعضاء من الوزارات والهيئات الحكومية المعنية، ومجلس الدولة ومجلس الشورى، وممثلين من القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني. فيتمثل دورها في الإشراف على إعداد التقارير الوطنية الطوعية لمتابعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وبما يضمن الاتساق مع الأولويات الوطنية لرؤية عُمان 2040، ورفعها إلى مجلس الوزراء الموقر لاعتمادها. ومتابعة بناء نظام متكامل يستند على مؤشرات القياس، بهدف رصد مؤشرات التقدم المحرز على مستوى الأهداف،وضمان تحققها طبقاً للمستهدفات الوطنية بشكل دوري. كذلك المشاركة في الفعاليات الدولية في المجالات ذات العلاقة يرصد التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة2030، وتوفير الدعم المؤسسي وتنسيق الجهود بين مختلف الأطراف الفاعلة وإشراك أصحاب المصلحة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويجري العمل حاليًا على الإصدار الثاني من لوحة معلومات أهداف التنمية المستدامة سلطنة عمان SDGs DashboardOMAN بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لرصد مؤشرات التقدم المحرز على مستوى الأهداف والغايات لأهداف التنمية المستدامة 2030، على المستويات التالية: الوطني والمحافظات والارتباط مع رؤية عمان 2040. وذلك عبر خمس مدخلات رئيسية للرصد كلما توافرت بيانات المؤشرات الممكنة وتتمثل المدخلات في: المدخلالأول التقييم العام لأهداف التنمية المستدامة، والثاني: المؤشر العام للإنجاز لأهداف التنمية المستدامة. أماالمدخل الثالث هو تقييم أهداف التنمية المستدامة والمدخل الرابع أداء المؤشرات الحرجة. وأخيرا المدخل الخامس المتمثل في تقييم اهداف التنمية المستدامة في المحافظات