العوفي: نعمل باهتمام مستمر على تعزيز احتياطاتنا من الغاز

مؤشر الخميس ١٥/سبتمبر/٢٠٢٢ ١١:٢٤ ص
العوفي: نعمل باهتمام مستمر على تعزيز احتياطاتنا من الغاز

الشبيبة - العمانية 

وقعت وزارة الطاقة والمعادن – نيابة عن حكومة سلطنة عُمان- اليوم مع شركة شل عُمان للاستكشاف والإنتاج (عُمان شل)، وشركائها "أوكيو" و"توتال للطاقة" على اتفاقية للتنقيب ومشاركة الإنتاج في منطقة الامتياز رقم 11 بغرض التنقيب وتطوير الغاز والمكثفات في المنطقة.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستكون عُمان شل هي المشغل الحصري بحصة تشغيلية بنسبة 5ر67 بالمائة، وبنسبة 10 بالمائة لـ"أوكيو" و5ر22 بالمائة لـ"توتال للطاقة"، وتشمل أنشطة التنقيب القيام بمسوحات جيوفيزيائية تغطي 1400 كم2 بالمنطقة في نهاية العام الجاري، ويُتوقع أن تُتبع بحفر عدة آبار استكشافية.

ووضح معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن أن الوزارة تعمل باهتمام مستمر على تعزيز احتياطات سلطنة عُمان من الغاز الطبيعي من خلال أنشطة التنقيب والاختبار والتقييم التي تقوم بها الشركات الاستكشافية والمنتجة للغاز.

وأضاف معاليه: "نعزز علاقاتنا الاستراتيجية بما يخدم تطلعاتنا في القطاع مع الشركات التي وقعنا معها اليوم شل وأوكيو وتوتال للطاقة وشركائنا الآخرين لضمان أمن الطاقة لسلطنة عُمان، وجذب الاستثمارات الخارجية والحصول على أعلى قيمة لسلسلة التوريد المحلية".

من جانبه وضح وليد هادي، رئيس شركات شل في سلطنة عُمان أن منطقة الامتياز رقم 11 تقع في الجزء الغربي من سلطنة عُمان بمنطقة أم السميم وما حولها، مضيفا أن هذه الشراكة ستسهم بشكل كبير في تعزيز أنشطة الشركة المتكاملة في الغاز، ودعم القيمة في سلطنة عُمان وللمساهمين.