30 عقدًا بنظام حق الانتفاع لمحطات الوقود الخدمية بمختلف المحافظات

مؤشر الثلاثاء ٢٠/سبتمبر/٢٠٢٢ ٠٩:١٨ ص
30 عقدًا بنظام حق الانتفاع لمحطات الوقود الخدمية بمختلف المحافظات

الشبيبة - العمانية

 وقعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اليوم على (30) اتفاقية بنظام حق الانتفاع لمواقع محطات وقود متكاملة وأخرى شملت معظم محافظات سلطنة عُمان، بمساحة إجمالية بلغت (101) ألف و(842) مترًا مربعًا، وبقيمة استثمارية بلغت (5) ملايين و(600) ألف ريال عُماني.

يأتي ذلك ضمن مبادرات وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في تحقيق الاستدامة المالية واستقطاب الاستثمار وتعزيز الإيرادات الحكومية وتنشيط الحركة التجارية وتشجيع الاستثمار المحلي.

وقع الاتفاقيات عن وزارة الإسكان والتخطيط العمراني سعادة المهندس حمد بن علي النزواني وكيل الوزارة للإسكان ومن جانب المؤسسات ممثلو محطات الوقود، بحضور سعادة الدكتور صالح بن سعيد المسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة.

وتوزعت محطات الوقود بواقع (7) محطات بمحافظة جنوب الشرقية و(6) بمحافظة ظفار و(6) أخرى بمحافظة شمال الشرقية و(4) بمحافظة الداخلية و(3) بمحافظة مسقط ومحطتين بمحافظة الظاهرة إضافة إلى محطة واحدة في كل من محافظة البريمي وأخرى بمحافظة جنوب الباطنة.

ويأتي طرح المواقع الجديدة استمرارًا في نهج وزارة الإسكان والتخطيط العمراني التي تعمل على آلية جديدة، تضمن الاستفادة القصوى من المواقع الاستثمارية الجاهزة، والمتمثلة في مشاريع محطات الوقود المتكاملة والمحطات الصغيرة والتي بلغت حتى الآن (46) محطة خدمية، إلى جانب المزايدة على الأراضي التجارية والسكنية التجارية، بهدف دعم الإيرادات الحكومية وترويج الاستثمار المحلي، ضمن خطة التوازن المالي (2020 - 2024).

ووضح المهندس أحمد بن سعود الكمياني مدير عام الأراضي بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني بأن ذلك يأتي ضمن خطة الوزارة لهذا العام بتوفير 630 أرضًا استثمارية لمختلف الاستعمالات التجارية والصناعية والزراعية والتعليمية والصحية وكذلك محطات الوقود، مشيرًا إلى أن البرنامج يتضمن توزيع 130 أرضًا بنظام حق الانتفاع المباشر بالإضافة إلى 200 أرض يتم طرحها عن طريق المزايدة العلنية بنظام حق انتفاع لمدة زمنية طويلة تصل إلى 99 سنة.

وقال في تصريح صحفي له إن هذه المواقع الاستثمارية التي تم توقيعها اليوم تخدم مرتادي الطرق بالإضافة إلى تنشيط الحركة الاقتصادية بين المحافظات، مشيرًا إلى أن عقود حق الانتفاع لإقامة محطات وقود تتراوح مساحتها بين 3 آلاف إلى 5 آلاف متر مربع في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

وأكد أن هذه المواقع أخذت جميع الموافقات المسبقة، والتخطيطية والفنية بالإضافة إلى موافقات بعض الجهات الخدمية، وسيكون برنامج منح حق الانتفاع بأراضي محطات الوقود مستقبلًا بنظام المزايدة .

وأضاف أن هناك برنامجين برنامج محطات وقود متكاملة على الطرق الرئيسية سيتم طرحها بنظام المزايدة المغلقة، بالإضافة إلى المحطات الخدمية فسيتم منحها عن طريق المزايدة العلنية عبر منصة تطوير وذلك لتوفير وتكافؤ الفرص للمستثمرين وتعزيز الشفافية للوزارة وحوكمة الإجراءات في منح أراضي حق الانتفاع.

وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد توقيع حق انتفاع لـ 6 مواقع لمحطات وقود تم التزايد عليها عن طريق منصة تطوير لمختلف محافظات السلطنة بالإضافة إلى وجود 29 موقعًا لأنشطة زراعية سيتم التوقيع عليها خلال الأسبوع القادم.