اللجنة التوجيهية للتغيرات المناخية وحماية طبقة الأوزون تعقد اجتماعها الثاني

مؤشر الثلاثاء ٢٠/سبتمبر/٢٠٢٢ ١١:٣٦ ص
اللجنة التوجيهية للتغيرات المناخية وحماية طبقة الأوزون تعقد اجتماعها الثاني


الشبيبة - العمانية 


 ناقشت اللجنة التوجيهية للتغيرات المناخية وحماية طبقة الأوزون في اجتماعها الثاني اليوم ملاحظات الجهات المعنية على مسودة قانون الشؤون المناخية ومخرجات اجتماع الفرق الفنية التابعة للجنة.

ترأس الاجتماع سعادة المهندس نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني.

وتتمثل اختصاصات اللجنة في اقتراح وتنفيذ السياسات وخطط العمل الوطنية اللازمة للتخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والتكيف مع التأثيرات السلبية الناتجة عن التغيرات المناخية وحماية طبقة الأوزون بما يتوافق مع رؤية عمان 2040 ، والإسهام في تحديد موقف سلطنة عُمان من القضايا المطروحة على مفاوضات واجتماعات الدول الأطراف في الاتفاقيات المتعلقة بتغير المناخ وحماية طبقة الأوزون .

وتعمل اللجنة على متابعة تنفيذ مقررات وتوصيات اجتماعات الدول الأطراف في الاتفاقيات والتأكد من الوفاء بالتزامات سلطنة عُمان إلى جانب الإسهام في إعداد الاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالشؤون المناخية وحماية طبقة الأوزون ومتابعة تنفيذها .

وتُسهم اللجنة في إعداد ومراجعة الدراسات والتقارير والبلاغات الوطنية وفقًا لمتطلبات الاتفاقيات، ونشر الوعي حول التغيرات المناخية وآثارها في القطاعات المختلفة حسب الاختصاص ، واقتراح سبل تأهيل الكوادر الوطنية وبناء القدرات في مجال الشؤون المناخية وحماية طبقة الأوزون والمراجعة الدورية لتقدم العمل واقتراح ما يلزم لتفعيل وتعزيز التنسيق بين جميع الجهات المعنية ومعالجة معوقات التنفيذ إن وجدت.