وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تطلق الدليل الاسترشادي لخدماتها

مؤشر الأربعاء ٢١/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٢:٥٨ م
وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تطلق الدليل الاسترشادي لخدماتها

الشبيبة - العمانية 

 أطلقت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم خدمة الدليل الاسترشادي؛ بهدف إيجاد مرجع استرشادي للمستفيدين من خدمات الوزارة، ولتحقيق أفضل الممارسات في المجال الحكومي وتسهيل بيئة الأعمال للمستثمرين.

جاء إطلاق الدليل خلال اللقاء الإعلامي الدوري الذي عقدته الوزارة بفندق شيراتون روي، إذ يقدم الدليل تفصيلًا شاملًا حول جميع الخدمات التي تقدمها الوزارة التي يبلغ عددها 180 خدمة، وتندرج هذه الخدمات مجتمعة تحت 17 قسمًا بمختلف قطاعات الوزارة، ويتضمن الدليل 8 معايير أساسية لكل خدمة، وهي الاشتراطات والضوابط، والمستندات والوثائق المطلوبة، ومخطط سير عمل الخدمة، ومعدل الوقت لإنجاز الخدمة، إضافة إلى رسوم الخدمة وآلية الدفع، والقنوات التي تقدم نفس الخدمة، ومواعيد العمل ونقاط التواصل وخدمة توثيق العقود إلكترونيًّا.

واستعرض خلال اللقاء خدمة توثيق العقود إلكترونيًّا التي أطلقت في وقت سابق من العام، حيث تتيح إنجاز معاملة المستثمر إلكترونيًّا عبر الاتصال المرئي، والتوقيع على العقود إلكترونيًّا من أي مكان عبر بوابة "استثمر بسهولة"، دون الحاجة لحضور المستثمرين إلى الوزارة.

وتُعد هذه الخدمة خطوة مهمة ومتقدمة في تسهيل الأعمال والاستثمار؛ إذ تهدف إلى تعزيز مؤشرات سلطنة عُمان الدولية فيما يتعلق بسهولة بدء ممارسة الأعمال، كما تسهم في التسهيل على المؤسسات والشركات التجارية الراغبة في بيع حصصها، أو نقل ملكية السجل التجاري لمستثمر آخر، أو دخول شريك في السجل التجاري.

وتناول اللقاء ميثاق حوكمة الشركات التجارية المقفلة، الذي تسعى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع مركز عُمان للحوكمة والاستدامة من خلاله إلى حث الشركات على الاستثمار الأمثل والمناسب لقدراتها ومواردها؛ بتهيئة بيئة عمل أساسها المسؤولية والرقابة والالتزام، وعمادها الوضوح والشفافية، سواء في تحديد أهدافها وخططها الاستراتيجية، أو في بيان حقوق كل كيان من كياناتها والتزاماته، أو في إدارة علاقتها بالمستثمرين.

وجرى خلال اللقاء تقديم نبذة مختصرة لمركز الاتصالات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، الذي يهدف إلى الإسهام في تطوير الخدمة المقدمة للمستفيدين بجودة وسرعة وكفاءة عالية؛ من خلال الرد على استفساراتهم، وإنجاز بعض الخدمات المتعلقة بطلباتهم المقدمة إلكترونيًّا؛ ما يسهل على المستفيد سرعة إنجاز معاملته بكل سهولة ويسر، دون حاجة الرجوع إلى الوزارة، حيث تلقى مركز الاتصالات التابع لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خلال الأشهر الستة الماضية ما يقرب من 13500 مكالمة.

الجدير بالذكر أن الوزارة تسعى - عبر إطلاق مختلف الخدمات الإلكترونية - إلى استكمال الجهود المبذولة لتحقيق متطلبات العمل بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، والخطة التنفيذية لبرنامج التحول الرقمي الحكومي ٢٠٢١ م – ٢٠٢٥م المعتمدة من مجلس الوزراء الموقر.

يأتي ذلك في إطار التطوير الشامل للخدمات التي تقدمها وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وتحويل كافة خدماتها إلى خدمات إلكترونية، ولتوفير الوقت والجهد لأصحاب الأعمال والمستثمرين وخلق بيئة استثمارية محفزة في ظل ما تتمتع به سلطنة عمان من مقومات تساهم في قيام العديد من المشاريع الاقتصادية المتنوعة.

حضر اللقاء معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وأصحاب السعادة والمسؤولين بالوزارة، وعدد من المؤسسات الإعلامية في سلطنة عُمان.