4 سفن محملة بأكثر من 88 طنًّا من الحبوب تغادر الموانئ الأوكرانية

مؤشر الاثنين ٢٦/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٨:٥٥ م
4 سفن محملة بأكثر من 88 طنًّا من الحبوب تغادر الموانئ الأوكرانية

العمانية - الشبيبة

أعلنت وزارة البنية التحتية الأوكرانية أن أربع سفن محملة بمنتجات زراعية غادرت الموانئ الأوكرانية اليوم، إلى دول في آسيا وأوروبا.

وأضافت الوزارة في بيان لها: "كجزء من تنفيذ مبادرة الحبوب الأممية، غادرت اليوم أربع سفن تحمل على متنها 170ر88 طنًّا من المنتجات الزراعية عبر موانئ أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني، إلى دول في آسيا وأوروبا ".

وأضافت أنه منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية، تضررت صادرات الحبوب من أوكرانيا بشكل كبير، وكذلك المواد الغذائية والأسمدة من روسيا؛ إذ أدت الأزمة إلى انقطاع الإمدادات وزيادة أسعار السلع.

وقد تم إطلاق مبادرة حبوب البحر الأسود في 22 يوليو الماضي؛ لإعادة ضخ صادرات الأغذية والأسمدة الحيوية من أوكرانيا إلى بقية العالم، كما سمح الاتفاق باستئناف تصدير الحبوب والمواد الغذائية الأخرى، والأسمدة بما في ذلك الأمونيا، من أوكرانيا عبر ممر إنساني بحري آمن من ثلاثة موانئ أوكرانية رئيسية، هي: تشورنومورسك، وأوديسا، ويوجني - بيفديني، إلى بقية العالم.

وكانت أوكرانيا تصدر ما يصل إلى ستة ملايين طن من الحبوب شهريًّا قبل الحرب، وتُعد روسيا وأوكرانيا سلتي خبز العالم؛ إذ تصدران معًا نحو 28 بالمائة من إمدادات القمح العالمية.