طلبة عُمانيون يبتكرون منتجًا بمكونات طبيعية لمعالجة المياه

مؤشر الأربعاء ٠٥/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٣:٣٠ م
طلبة عُمانيون يبتكرون منتجًا بمكونات طبيعية لمعالجة المياه

الشبيبة - العمانية 

 تمكنت شركة زلال الطلابية من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط من ابتكار طريقة لمعالجة المياه بمكونات طبيعية مستدامة، من خلال صنع شمعات فلاتر صديقة للبيئة تعمل على فلترة المياه وإعادة حيويتها، بدلًا من الشمعات المستوردة التي تنزع نسبة كبيرة من الأملاح التي يحتاجها جسم الإنسان.

تقول سامية الريامية الرئيسة التنفيذية للشركة: إن ما يميز شركة زلال أنها أول شركة عُمانية في مجال صنع شمعات فلاتر مياه طبيعية 100بالمائة؜ تعيد حيوية الماء، مضيفة أن رحلة الفريق لمسابقة "شركتي" استمرت 12 شهرًا بدءًا من دراسة الفكرة وصولًا للتخطيط الذي استمر شهرين، وتم التثبيت على الفكرة نظرًا لوجود موارد طبيعية مهدرة في السلطنة، وسوف تحدث نقلة نوعية في السوق العُماني.

وأضافت: إن الفريق تعاون مع مختبر لونا ستار وأنوتيك وجامعة السلطان قابوس ومصنع سالم الشقصي للفخار ومصنع العدوي للعمل على المنتج".

يُذكر أن هذا الفريق المكوّن من 12 عضوًا حاز على لقب أفضل منتج مستدام لعام 2022م على مستوى الجامعات والكليات، كما ترشح الفريق لثلاث جوائز في مسابقة "إنجاز عُمان"، حيث كانوا من المرشحين الثلاثة في "أفضل عرض مرئي" و"أفضل شركة طلابية".