’جاهزية رائد الأعمال’ برنامج تدريبي لرفع كفاءة رواد الأعمال في سلطنة عُمان

مؤشر الأربعاء ٠٥/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٣:٣٣ م
’جاهزية رائد الأعمال’ برنامج تدريبي لرفع كفاءة رواد الأعمال في سلطنة عُمان

الشبيبة - العمانية 

 بدأت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتنفيذ برنامج "جاهزية رائد الأعمال" في محافظة البريمي؛ بهدف رفع كفاءة رواد الأعمال في جميع محافظات سلطنة عُمان للمساهمة في رفد الاقتصاد الوطني بمشاريع متنوعة، بصفته يعتمد على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وسيتضمن البرنامج التدريبي مسارين أولهما مسار "تأسيس"، الذي يختص برواد الأعمال الناشئين الذين لم يسبق لهم إنشاء مشروع من قبل، إذ سيجري إعطاؤهم دورات مكثفة في عديد من المبادئ التي يحتاج إليها رائد العمل، مثل كيفية عمل دراسة جدوى ودراسة السوق، وأساسيات التسويق وشروط التقديم للقرض التمويلي.

والمسار الثاني يركز على "تعزيز" أصحاب المشاريع القائمة من رواد الأعمال والمشتغلين في السوق، حيث سيتم تزويدهم بالمادة العلمية في مجالات عدة؛ لتطوير مشاريعهم وتوسيع مجالات إنتاجهم.

وتم اختيار المشاركين في البرنامج الذي سيستمر ثلاثة أسابيع بعدد من الشروط التي تؤهلهم للمشاركة والاستفادة منه، منها ألا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة ولا يزيد عن 55 سنة، وأن يسمح وضعه المالي والائتماني بالحصول على التمويل والتفرغ التام للمشروع، وأن يلتزم بإقامة مؤسسة صغيرة أو متوسطة بعد الحصول على التمويل اللازم، وسيكون التقديم على الموقع الإلكتروني لبنك التنمية العُماني.

يذكر أن هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ستنفذ هذا البرنامج في جميع محافظات سلطنة عُمان، في مبادرة تهدف إلى تجويد وحوكمة الأموال اللازمة لإقامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ووضعها في مسارها الصحيح في السوق، وتنميتها وتطويرها، وبث روح ثقافة ريادة الأعمال وما وصلت إليه من أساليب في نفوس المشاركين، لا سيما وأن الشرط الأساسي للحصول على مبلغ التمويل للمشاريع هو اجتياز هذا البرنامج.