سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للبريد

مزاج الأحد ٠٩/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٥:٣٣ م
سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للبريد

العمانية - الشبيبة 

تحتفل سلطنة عُمان ممثلة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وبالتعاون مع شركاء القطاع اليوم بالذكرى السنوية لليوم العالمي للبريد.

يأتي الاحتفال تحت شعار (البريد في خدمة كوكبنا) بهدف زيادة الوعي بأهمية دور القطاع البريدي بالنسبة للأفراد وقطاع الأعمال التجارية في الحياة اليومية، وتعريف الناس بإسهام البريد في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والتشجيع على تنفيذ أنشطة مختلفة لرفع مستوى الوعي بين الناس ووسائل الإعلام حول دورها وأنشطتها على المستوى المحلي.

وتعدّ سلطنة عُمان ممثلة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات عضوًا في مجلس إدارة الاتحاد البريدي العالمي للفترة الحالية (2022 – 2025) ويوظف قطاع البريد أكثر من 5 ملايين شخص في العالم، هدفهم الأسمى ضمان تسليم مئات المليارات من المواد والبعائث البريدية سنويا.

ويوجد في سلطنة عمان 42 شركة مرخص لها بتقديم الخدمات البريدية كما يوجد حوالي 3680 موظفًا يعملون في القطاع البريدي وهو من القطاعات المتنوعة والجاذبة يسهم بشكل متزايد في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال إيجاد فرص عمل جديدة ومتنوعة ودخول مستثمرين جدد في القطاع.

وتشرف وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على قطاع البريد من خلال وضع السياسات والاستراتيجيات وسن القوانين والتشريعات لجعل البيئة الاستثمارية في القطاع محفزة وتتسم بالشفافية والحوكمة الفاعلة.

وتسعى الوزارة إلى النهوض بقطاع البريد وتطويره لمواكبة متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتلبية احتياجاتها ودعم التجارة الالكترونية.

ويأتي دور الحكومات والمؤسسات والجهات ذات العلاقة بقطاع البريد في توظيف مواردها وإمكاناتها لزيادة الوعي بمسؤولية الجميع في مواجهة التغير المناخي وتحمل المسؤولية في اتخاذ الإجراءات المناسبة والملموسة للحد من انبعاثات الكربون بالإضافة إلى التحسين والتخفيف من حدة المناخ والتكيف والمرونة داخل قطاع البريد، وتعد سلطنة عمان من أكثر الدول تعاملاً للحد من انبعاثات الكربون واهتمامًا بالبيئة ومكوناتها واستخداًما للطاقة النظيفة.

الجدير بالذكر أن اليوم العالمي للبريد يصادف التاسع من أكتوبر من كل عام ويتم الاحتفال به بذكرى تأسيس الإتحاد العالمي للبريد في عام 1874 في العاصمة السويسرية، برن.