وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تنظم مختبرًا لتطوير هوية المنتج العُماني

بلادنا الاثنين ١٠/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٦:٢٠ م
وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تنظم مختبرًا لتطوير هوية المنتج العُماني

العُمانية- الشبيبة 

نظمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم -بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عُمان والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة- مختبر تطوير هوية المنتج العُماني؛ للوصول إلى أفضل النتائج لصناعة هوية مميزة، وذلك بالكلية العلمية للتصميم ولمدة 3 أيام.

ويهدف المختبر إلى تنفيذ برنامج هوية المنتج الوطني، وإيجاد إطار وطني موحد لتعريف المنتج الوطني وتوحيد هويته التسويقية، وتشجيع المنشآت الصناعية العُمانية على استهداف أسواق جديدة؛ تعزيزًا للمحتوى المحلي.

وسيتم خلال المختبر مناقشة مجموعة من الممارسات الدولية في صناعة هويات المنتجات، وعرض تجارب عدد من الدول في هذا المجال، إضافة إلى تنفيذ سلسلة من حلقات العمل للخروج بتصاميم جديدة لهوية المنتج الوطني العُماني، ويُتوقع أن يخرج المختبر باختيار أفضل شعار وهوية للمنتج الوطني.

شارك في المختبر مجموعة من الخبراء العُمانيين والشباب الطموحين، وعدد من الأكاديميين للإشراف على عمل المجموعات، وطلبة من الجامعات والكليات في مجال تصميم الهويات، حيث سيعمل المشاركون في مختبر تطوير هوية المنتج العُماني لبناء هوية جديدة للمنتج الوطني.

وقدم عبدالعزيز بن أحمد القاسمي بدائرة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خلال المختبر عرضًا مرئيًّا حول برنامج هوية المنتج العُماني، فيما استعرض حشر المنذري الرئيس التنفيذي لشركة العلامة عرضًا مرئيًّا عن صناعة الهوية.

وأوضح المهندس سامي بن سالم الساحب مدير عام الصناعة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بأن الصناعات التحويلية لها دور مُهم في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة ذات الاستدامة، كما أنها تُشكِّل عصبًا اقتصاديًّا للكثير من دول العالم.

وأشار إلى أن المختبر هو أحد الأدوات التي سيتم استخدامها لتعزيز أداء القطاع الصناعي في سلطنة عُمان من خلال إيجاد هوية وطنية موحدة، كما أن الهوية الجديدة ستسهم في رفع وعي المستهلك المحلي والأجنبي بالمنتجات العُمانية، وتعزيز القيمة المحلية المضافة للمنتجات الوطنية.

وأضاف أن المختبر سيسهم في إعطاء الأولوية للمنتج الوطني في المشتريات وتشجيع المستهلك المحلي والأجنبي على تفضيل المنتج العُماني، مؤكدًا أن هذا المختبر سيعمل على وضع سياسة عامة لهوية المنتج الوطني لمساعدة الجهات التنفيذية على إيجاد البيئة المناسبة لتطبيقها، كل في مجال اختصاصه.

من جهتها أفادت زهرة بنت علي السيابية مديرة دائرة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن أهمية المختبر تتمثل في عمله على إيجاد قاعدة بيانات بالمنتجات الوطنية المحققة للشروط الموضوعة، إضافة إلى إيجاد هوية وطنية لتشجيع المستهلك المحلي والخارجي ليكون المنتج العُماني الخيار الأول، وسيسهم في تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبحث آفاق التكامل بين المؤسسات الصناعية خصوصًا في سلاسل الإمداد.