’مكاتب الرؤية’ تعمل على متابعة الجهات الحكومية لتحقيق مستهدفات رؤية عُمان 2040

مؤشر الثلاثاء ١١/أكتوبر/٢٠٢٢ ٠٩:١٠ ص
’مكاتب الرؤية’ تعمل على متابعة الجهات الحكومية لتحقيق مستهدفات رؤية عُمان 2040

الشبيبة - العمانية 

تعمل وحدةُ متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة على تنفيذ التوجيهات السّامية لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ بإنشاء مكاتب متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 في جميع الجهات الحكومية في سبيل متابعة وتمكين تلك الجهات للقيام بدورها التكاملي في تحقيق مستهدفات الرؤية.

وقال معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن توجيهات المقام السّامي بإنشاء مكاتب متابعة تنفيذ الرؤية جاءت لضمان أن تقوم جميع الجهات المعنية بأدوارها في تحقيقها.

وأضاف معاليه أن الوحدة قامت -بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة- بعقد العديد من اللقاءات لإنشاء وتفعيل مكاتب الرؤية في المؤسسات الحكومية، وهي ستقوم بدورها في ضمان المتابعة الدقيقة للخطط التنفيذية اللازمة لتحقيق مؤشرات الأداء الخاصة بالرؤية في الجهات الحكومية وإدارة آليات المتابعة وتشخيص ومعالجة التحديات.

وعملت وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 بالتعاون مع وزارة العمل على تطوير نموذج لهيكلة مكاتبها واختصاصاتها وآليات عملها وإطار العمل الخاص بنقل المعرفة وآليات بناء البرامج وتطوير مؤشراتها ومتابعة تنفيذها، إضافة إلى معالجة التحديات المرتبطة بإنشاء مكاتبها بالجهات الحكومية.

كما قامت الوحدة بعقد حلقات عمل لنقل المعرفة لمكاتب الرؤية بالجهات الحكومية وإطلاق برنامج تطوير قدرات ومهارات موظفيها، بالإضافة إلى تهيئة بيئات العمل في الجهات ذات العلاقة من أجل تفعيل دور هذه المكاتب، والتوافق على آلية متابعة ومساندة البرامج ذات الأولوية، ورفع مستوى الجاهزية للجهات الحكومية من خلال التدريب على منهجيات العمل ونموذج تطوير المبادرات وآلية تحديد المستهدفات وبناء المؤشرات وآلية المتابعة، وقد استفادت من هذه الحلقات حتى الآن أكثر من 40 جهة حكومية من أصل 59 جهة.

ويتلخص دور مكاتب الرؤية في جعل دوائر التخطيط في الجهات المعنية أكثر ارتباطًا بمؤشرات الرؤية ومستهدفاتها وبرامجها الوطنية وتأهيل فريق عمل قادر على القيام بمهام التخطيط والمتابعة والتواصل المؤسسي على نحو يضمن جودة وفاعلية الأداء في تلك الجهات وانسجامه مع أولويات الرؤية، بالإضافة إلى إيجاد حلقة وصل بين وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 والجهات الحكومية، تتسم بالسرعة والفاعلية وتحظى بالدعم والتمكين.