صندوق الاستثمار العقاري «اللؤلؤة» المتوافق مع الشريعة الإسلامية يقدِّم فرصة فريدة لتنويع الاستثمارات

مؤشر الأربعاء ١٢/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٦:٣٨ م
صندوق الاستثمار العقاري «اللؤلؤة» المتوافق مع الشريعة الإسلامية يقدِّم فرصة فريدة لتنويع الاستثمارات

مسقط - الشبيبة 

تماشياً مع رؤية عمان 2040، سعت الحكومة إلى تنفيذ العديد من المبادرات التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد من خلال تعزيز فرص الاستثمار وإيجاد بيئة استثمارية قوية تعزِّز الاستقرار المالي والاستدامة لجميع المستثمرين.

وفي مارس 2022م أعلن جهاز الاستثمار العماني عن إنشاء صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري بالشراكة مع الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" التابعة له، وهو صندوق للاستثمار العقاري معتمَد من الهيئة العامة لسوق المال يهدف إلى تقديم فرصة فريدة للاستثمار في العقارات الضخمة المدرِّة للدخل. ويقدم بنك صحار الدولي الاستشارات المالية، وخدمات مدير الاستثمار ومدير الإصدار في صندوق اللؤلؤة.

وتعمل صناديق الاستثمار العقاري في امتلاك عقارات وأصول مدرِّة للدخل وإدارتها. وقد تشمل أنواع هذه العقارات مباني المكاتب ومراكز التسوق والشقق والفنادق والمنتجعات ومرافق التخزين الذاتي والمستودعات . وتتيح صناديق الاستثمار العقاري الفرصة للمستثمرين من المؤسسات والأفراد لكسب حصة من الدخل الوارد من ملكية العقارات التجارية دون الحاجة إلى شراء هذه العقارات على أرض الواقع.

وفي معرض حديثه عن فرصة الاستثمار، قال الفاضل وهبي بن سليمان الريامي رئيس إدارة صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري "يأتي تأسيس صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري ضمن الرؤية الوطنية المشتركة للإسهام في تقدُّم الاقتصاد العُماني وضمان نجاحه المستمر. وبصفته أداة استثمارية، فإنّ "صندوق اللؤلؤة" يعد فرصة جذابة ونادرة للمستثمرين للاستفادة من العقارات وتنويع محافظهم الاستثمارية، ونحن على ثقة بأن هذه الشراكة ستثمر عن نجاح الصندوق، لا سيما في ظل وجود مستأجرين بارزين."

وأضاف: سيؤدي الصندوق دورًا مهمًا في الإسهام في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية، ومن الممكن أن يقدِّم في المحافظ الاستثمارية عائدًا سنويًا قويًا ومستقرًا ويسهِم في زيادة رأس المال على المدى الطويل.”

من جهته، صرّح الفاضل أحمد المسلّمي، الرئيس التنفيذي لصحار الدولي: "أكد صحار الدولي مراراً على التزامه بالإسهام في تحقيق الأهداف الوطنية لرؤية عُمان 2040م وأهداف التنويع الاقتصادي؛ فقد طوّر البنك على مدى السنوات قدرات فريدة في الاستشارات المالية والاستثمارية، ونفخر بالمشاركة في نقطة فارقة في تاريخ التخارج واستثمار الأصول الحكومية. ونود في هذا الصدد أن نعبر عن شكرنا لجهاز الاستثمار العُماني والشركة العمانية للاتصالات "عُمانتل" على شراكتهم الراسخة والواثقة مع بنك صحار الدولي. لدينا رؤية وجاهزية للإسهام بأدوار حيوية ومحورية في تأسيس الصناديق الاستثمارية مثل صندوق اللؤلؤة. كما أثمن الدعم والتوجيه الذي حظينا به من الهيئة العامة لسوق المال في كل خطوة من هذا المشروع، وكذلك من شركة مسقط للمقاصة والإيداع، وبورصة مسقط. ولا يخالجني شك بأن إطلاق هذا الصندوق وطرحه للاكتتاب العام سيكون خطوة مهمة في مسيرة البناء نحو تحقيق الرؤية الطموحة للوطن”.

ما هي مميزات "صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري”؟

سيؤسس صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري ليكون صندوقا استثمارا عقاريا برأس مال محدود متوافق مع الشريعة الإسلامية في سلطنة عُمان. وتتمثّل أهداف الصندوق في تحقيق دخل من الإيجارات العقارية طويلة الأجل وتنمية رأس المال من الاستثمار في العقارات المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

من المتوقع أن يحقق الصندوق أرباحا ثابتة لمالكي الوحدات، وذلك بناءً على الإيرادات والمصروفات التقديرية وكذلك توزيع ما لا يقل عن 90٪ من أرباحه القابلة للتوزيع.

صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري هو أكبر وأول صندوق في سلطنة عمان يستخدم عقود الإجارة الإسلامية.

المؤسسان

تتمثل قوة صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري والفرص الاستثمارية التي يعرضها في الدعم الذي يحظى به من قبل جهاز الاستثمار العماني وعمانتل التابعة له، حيث إن جهاز الاستثمار العُماني هو الذراع الاستثماري لسلطنة عمان الموكل بإدارة أموال الدولة وأصولها واستثمارها وتعظيم العوائد منها، بما يسهم في تحقيق "رؤية عمان 2040". أما عمانتل التابعة للجهاز، فقد رسخت اسمها في أسواق رأس المال العالمية ولها باع طويل في مجال إيجاد القيمة للمساهمين وبناء شراكات طويلة الأجل مع المستثمرين. وخلال العقود الماضية، أثبتت عمانتل أداءها الفاعل حتى أصبحت خياراً استثمارياً موثوقًا به. وتواصل الشركة بذل جهودها في دعم تقدم سلطنة عمان بصفتها جزءا لا يتجزأ من المجتمع العماني.

المستأجران البارزان

يستفيد الصندوق من مستأجرَين يتميزان بسجّل حافل ومشهود بالاستقرار، وهما شركة عمانتل ومجموعة اللولو.

أكدت عمانتل إتمام اتفاقيتها النهائية مع الصندوق لبيع وإعادة تأجير مقرها الرئيسي الواقع في مدينة العرفان. كما أن اتفاقية الإيجار طويلة الأجل، ومدفوعات الإيجار المقدَّمة، والزيادة في معدلات الإيجارات المنتظمة ستُضفي على الاستثمارات جاذبية أكثر. وتدير الشركة مقرها الرئيسي في المبنى مما يجعله عنصرًا إستراتيجيًا في عملياتها، كما أنّها أظهرت أداء ماليًا قويًا وحصلت على تصنيف BB تصنيف وكالة "فيتش" لمجموعات الشركات.

أما لولو هايبر ماركت فهي سلسلة ضخمة للبيع بالتجزئة تضم أكثر من 235 فرعًا في جميع أنحاء العالم، وأصولاً قوية ومتنوعة، وقوى عاملة قوامها 60 ألف موظف، ولدى فرع الشركة في صلالة اتفاقية إيجار طويلة الأجل للعقار كذلك. ستعزِّز مدفوعات الإيجار السنوية المقدَّمة، والزيادة في معدلات الإيجارات المنتظمة بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي في قلب المدينة من قيمة هذا الاستثمار.

دعم مالي قوي

تم رسملة صندوق اللؤلؤة لتعظيم الفوائد للمساهمين، حيث تم تمويل الصندوق على النحو الأمثل لتحقيق عوائد مرتفعة دون الخوض في مخاطرة كبيرة. كما سيستفيد الصندوق من عقود الإجارة الإسلامية التي تُعد أداة تمويل فعّالة وعملية. وستضيف التعهدات المحدودة التي سيتم اختبارها على أساس سنوي والأسعار الجذابة مزيدًا من القوة لاستراتيجية التمويل.

استراتيجية نشطة لإدارة الصندوق

من المتوقع أن يصبح صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري واحدًا من أكبر صناديق الاستثمار العقاري في المنطقة، مما يضيف ميزة إلى أي مفاوضات مع الأطراف المقابلة المحتملة. وسيسعى إلى استكشاف المزيد من فرص الاستثمار وتحسين هيكل المعاملات من خلال مزيج ملائم من التمويل ورأس المال والنقد لتحقيق أعلى عائد للمساهمين.

مدير الاستثمار: صحار الدولي

بصفته مديراً لاستثمار صندوق اللؤلؤة، يقدّم بنك صحار الدولي مزيجاً فريداً من سنوات الخبرة في القطاع، والمعرفة المعمّقة بالأسواق، والكوادر المتخصصة، وسيعمل البنك عن كثب مع إدارة الصندوق لضمان توافق العمليات مع استراتيجية الإدارة، والأهداف والرؤية العامة للصندوق. ينتهج صحار الدولي قيم الابتكار، والمرونة والتميز في كل أعماله، ولذلك فهو قادر على تقديم حلول مناسبة قابلة للتعديل والتخارج بما يتواءم مع المتطلبات الفريدة للصندوق، ويضمن إنجاز العمليات بكل سلاسة وأمان.

الاكتتاب العام لصندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري

ستتاح قريباً للمستثمرين من المؤسسات والأفراد فرصة الاستثمار في الاكتتاب العام في صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري من خلال البيع الثانوي للوحدات، حيث يعتزم المؤسسون بيع 49٪ من حصتهم من خلال الاكتتاب العام عند إتمام الطرح بنجاح، وسيدرج صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري في بورصة مسقط (MSX).