المعولي: المركز اللوجستي العُماني يعد العمود الفقري لجعل سلطنة عُمان مركزًا لوجستيًّا عالميًّا ومستدامًا

مؤشر السبت ١٥/أكتوبر/٢٠٢٢ ٢١:٠٧ م
المعولي: المركز اللوجستي العُماني يعد العمود الفقري لجعل سلطنة عُمان مركزًا لوجستيًّا عالميًّا ومستدامًا

مسقط - الشبيبة 

أقامت الجمعية العُمانية البريطانية حفلها السنوي في العاصمة البريطانية لندن بحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال من سلطنة عُمان والمملكة المتحدة.

وأكد معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على أن المركز اللوجستي العُماني يعد العمود الفقري لجعل سلطنة عُمان مركزًا لوجستيًّا عالميًّا ومستدامًا وجزءا من استراتيجية سلطنة عُمان اللوجستية 2040 وعامل تمكين لتحقيق ذلك باستخدام أحدث التقنيات التي من شأنها رفع معايير الإشغال الوطنية للقوى العاملة في سلطنة عُمان وتوفير التطوير والدعم لقاعدة القطاع اللوجستي.

وقال معاليه في كلمة له خلال الحفل السنوي إن استراتيجية سلطنة عُمان اللوجستية 2040 تهدف إلى زيادة الإسهام اللوجستي في الناتج المحلي الإجمالي العُماني بالقيمة الحقيقية وإيجاد فرص عمل في هذا القطاع وتطوير وظائف مستدامة للقوى العاملة العُمانية وتحسين مؤشرات الأداء المختلفة لسلطنة عُمان من البنك الدولي ومؤشرات النموذج الاقتصادي العالمي من خلال رفع تصنيف مؤشر الخدمات اللوجستية، وترتيب المؤشر التنافسي وتصنيف مؤشر تمكين التجارة وزيادة النظرة الدولية لسلطنة عُمان لتصبح مركزًا لوجستيًّا إقليميًّا وعالميًّا.

ووضح معاليه أنه من بين المجالات الرئيسة للاستراتيجية هو التركيز على الاتفاقات الدولية التي ستؤدي إلى رفع أداء قطاع الخدمات اللوجستية في سلطنة عُمان بشكل عام بالإضافة إلى رفع المؤشرات الوطنية لسلطنة عُمان حيث سيعمل المركز اللوجستي العُماني على رفع مؤشرات الأداء اللوجستي الدولي للسلطنة على المستوى الدولي ومطابقته مع رؤى وطموحات الاستراتيجية.

من جانبه أكد ريتشارد ستانفورد رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية البريطانية على قوة العلاقات الثنائية التاريخية التي تربط سلطنة عُمان بالمملكة المتحدة وعلى التعاون المستمر في الجوانب السياسية والتجارية والتقنية والعسكرية.

وتطرق إلى حجم استثمارات المملكة المتحدة في سلطنة عُمان خاصة في مجالات الطاقة والتعليم والتكنولوجيا.. مبينًا أن سلطنة عُمان خطت خطوات كبيرة لتصبح دولة متقدمة تقنيًّا من خلال إرساء الأساس للمجتمع الرقمي وإنشاء قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديث.

وأضاف أن سلطنة عُمان أطلقت العام الماضي برنامج الاقتصاد الرقمي الوطني لرفع إسهام الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي من 2٪ إلى 10٪ وتسريع التحول الرقمي في القطاعين الحكومي والاقتصادي.

من جانب آخر التقى معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بعدد من رجال الأعمال بالمملكة المتحدة بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الصديقين.

واستعرض اللقاء الفرص المتاحة في مجالات النقل والطيران واللوجيستيات والاتصالات وتقنية المعلومات، وبحث سبل تعزيز التعاون ومناقشة زيادة التبادل التجاري بين سلطنة عُمان والمملكة المتحدة من خلال إيجاد الفرص الاستثمارية.

يُذكر أن الجمعية العُمانية البريطانية تأسست عام 1991م وأُعيد تشكيلها عام 2013م ‪ بهدف دعم مجالات التعاون المشتركة بين سلطنة عُمان والمملكة المتحدة