بورصة مسقط تعلن عن تعديل آلية التداول في سوق المتابعة

مؤشر السبت ٢٩/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٠:٤٧ ص
بورصة مسقط تعلن عن تعديل آلية التداول في سوق المتابعة

مسقط - الشبيبة 

أعلنت بورصة مسقط عن تعديل آلية التداول الخاصة بسوق المتابعة، حيث أشار الإعلان بزيادة عدد جلسات تنفيذ الأوامر المتقابلة إلى خمس جلسات في اليوم الواحد بدلاً من الجلستين المعمول بهما حالياً، وسيعمل بهذا التعديل بدءاً من جلسة تداولات يوم الأحد الموافق 30 من أكتوبر الجاري. ويضم سوق المتابعة الشركات والصناديق ذات الرؤوس المتآكلة بنسبة 25% أو أكثر، أو التي تقرر حلها أو تصفيها، وكما يضم أيضاً الشركات التي تقرر تغيير شكلها القانوني.

وحول آلية التداول في سوق المتابعة صرح الفاضل/ مناضل بن حمّاد الغافري، رئيس قسم أول عمليات التداول بدائرة عمليات التداول في بورصة مسقط بأن الهدف من ذلك هو توفير مساحة إضافية للمستثمرين الذين يتداولون في الأوراق المالية المدرجة في سوق المتابعة، وأشار بأننا في البورصة نعمل بشكل دائم على تقييم نشاط البورصة ودراسة السبل التي تمكننا من تحسين وتجويد الخدمات المقدمة لجمهور المستثمرين، كما نهدف إلى تنشيط حركة التداول في هذا السوق الأمر الذي سيسهم في تقليل وقت تنفيذ الأوامر المتقابلة مما يعزز تسعير أسهم الشركات المدرجة في ه وبالتالي إيجاد الفرص الاستثمارية للمستمثرين الراغبين بالتعامل بالأوراق المالية المدرجة في هذا السوق.

وأضاف الغافري بأن الآلية المتبعة حالياً في سوق المتابعة بأن يقوم المستثمرون بإدخال أوامرهم في جلستين الجلسة الأولى تبدأ من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا، والجلسة الثانية تكون ما بين الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى الثانية ظهرا وبعد كل جلسة يتم تنفيذ الأوامر المتقابلة أي بمعنى أن خلال جلستي إدخال الأوامر وهي الفترة التى يستقبل فيها النظام أوامر البيع والشراء دون تنفيذ الأوامر المتقابله، على أن يتم تنفيذ كافة الأوامر المتقابلة خلال جلسة التنفيذ التى تكون مباشرة بعد أغلاق جلسة إدخال الأوامر. وبالتعديل الجديد سيتمكن المستثمرون بإدخال أوامرهم بالنظام في خمس جلسات تمتد من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا، بحيث تبدأ أول جلسة تنفيذ أوامر في الساعة العاشرة صباحا، وبعدها مباشرة تبدأ الجلسة الثانية لإدخال الأوامر وهكذا إلى أن تنتهي آخر جلسة تنفيذ في تمام الساعة الثانية ظهراً.

 والجدير ذكره بأن الحدود السعرية للإرتفاع والإنخفاض للأوراق المالية المدرجة في سوق المتابعة تصل 100% من سعر الإغلاق وهي مختلفة تماما عن الحدود السعرية لباقي الأسواق التي تم تحديدها بـ 10% إلا في حالات إستثنائية. كما تجدر الإشارة هنا إلى أن الأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط تندرج تحت ست أسواق وهي السوق النظامية والسوق الموازية وسوق المتابعة وسوق السندات والصكوك وسوق حقوق الأفضلية بالإضافة إلى السوق الثالثة والتي تضم الشركات المساهمة المقفلة.