تواصل منافسات فعاليات الهجن بثمريت ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية

الجماهير السبت ٢٩/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٢:٠٠ م
تواصل منافسات فعاليات الهجن بثمريت ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية

مسقط - الشبيبة 

تتواصل منافسات مسابقة المحالبة بولاية ثمريت بمحافظة ظفار، ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية للموسم العشرون 2022/2023م بتنظيم من الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني.

حيث خُصصت لمسابقة المحالبة 9 أشواط التي تقام على مدار ثلاثة أيام، منها 3 أشواط لفئة النوق العُمانيات، و3 أشواط فئة النوق الحزامي، و3 أشواط فئة النوق ضرائب

ويتم حساب كمية الحليب بميزان الكيلو جرام، وتوزع الجوائز لأصحاب النوق الحاصلة على المراكز من الأول وحتى العاشر.

مشاركين

وعن أهمية المشاركة في فعاليات الهجن بثمريت ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية قال الشيخ سالم بن سهيل بن سالم الكثيري إن تنظيم المسابقة يؤكد على الاهتمام بسلالات الإبل الموجودة بمحافظة ظفار مثل النوق الحزاميات والضرائب، وتعتبر هذه المسابقة حافزًا لملاك النوق للتمسك بهذا التراث، والاهتمام بثروة الإبل.

فيما أكد الشيخ سالم بن محمد بن صالح الكثيري على حرصه للمشاركة في منافسات فعاليات الهجن بثمريت ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية بشكل سنوي لما تلامسه هذه الرياضة شريحة كبيرة من أبناء المجتمع اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً.

وعبر محمد بن سعيد بن هلال مسن عن شكره لجلالة السلطان هيثم بن طارق على الاهتمام السامي بهذا الموروث العُماني الأصيل، مؤكداً على أن الدعم سيعود بالنفع الكبير على العاملين في هذا القطاع الحيوي، ويُعزز من مكانة سلطنة عُمان وتميزها بوجود سلالات أصيلة من الإبل والنوق.

منافسات يوم الأحد

 فيما تنطلق غدا الأحد مسابقة المزاينة التي تستمر لمدة أربعة أيام، وتتنافس في مسابقة المزاينة فردي عُمانيات، وفردي مجاهيم، وفردي ضرائب، والجُمل والترصيص عُمانيات، التي تقام على ميدان المزاينة بولاية ثمريت.

حيث سيقام في يوم الأحد 16 شوط خُصصت 8 أشواط لفئة فردي عُمانيات، منها أربعة أشواط لفئة الحجائج وأربعة أشواط لفئة اللقايا، فيما خُصصت 8 أشواط لفئة فردي مجاهيم، منها أربعة أشواط لفئة الحجائج وأربعة أشواط لفئة اللقايا.

يُذكر أن فعاليات الهجن بثمريت تستمر إلى يوم الخميس المقبل، وتتضمن إقامة سباق تنافسي بالإضافة إلى المحالبة والمزاينة.