البرنامج التأسيسي للتدقيق المالي والإداري يستعرض تعزيز وتفعيل الشراكة المؤسسية

مؤشر الأحد ٣٠/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٢:٠٨ م
البرنامج التأسيسي للتدقيق المالي والإداري يستعرض تعزيز وتفعيل الشراكة المؤسسية

الشبيبة - العمانية 

 بدأت اليوم أعمال البرنامج التدريبي للتدقيق المالي والإداري الذي ينفذه جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة ضمن خطة التدريب للعام 2022 بمشاركة منتسبي وحدات التدقيق الداخلي والشؤون المالية والمخازن والدوائر ذات العلاقة في عدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة ويستمر 5 أيام.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز وتفعيل الشراكة المؤسسية في رفع كفاءة استخدام الموارد من خلال تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات التأسيسية اللازمة لضبط الأداء المالي والإداري.

ويتضمن البرنامج جلسات علمية وتطبيقية من خلال عدة محاور رئيسة تتمثل في: المفاهيم المتعلقة بحوكمة الأداء المؤسسي ومقومات الحوكمة وممارساتها وأدوات قياسها، والجوانب ذات الصلة بتخطيط مهمة التدقيق لإكساب المشاركين القدرة على فهم أهداف ومهام التدقيق ونطاقها وتمكينهم من إعداد خطط التدقيق وتقييم المخاطر وإدارة المشتريات والعقود لتمكين المشاركين من فهم القواعد والمبادئ المنظمة لأعمال المشتريات والعقود والقدرة على إحكام الرقابة عليها.

ويستعرض البرنامج القوانين والتشريعات المنظمة للخزائن وإدارة السجلات وأعمال المطابقة والجرد، وطرق إعداد التقرير الأولي والنهائي لتقييم تنفيذ مهام التدقيق.