الذهب ينخفض إلى 1644 دولارًا أمريكيًّا للأونصة

مؤشر الأحد ٣٠/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٢:٣٥ م
الذهب ينخفض إلى 1644 دولارًا أمريكيًّا للأونصة

الشبيبة - العمانية 

 انخفضت أسعار الذهب إلى مستوى 1644 دولارًا أمريكيًّا للأونصة بانخفاض قدره 22 دولارًا أمريكيًّا بنهاية تداولات الأسبوع الماضي مع استمرار الضغوط السعرية التي يتعرض لها للشهر الثاني على التوالي.

وأشار تقرير إلى أن قوة العملة الأمريكية سبب مباشر في التذبذب الحاد الذي يتعرض له الذهب وسط توقعات بمزيد من رفع الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي).

كما أشارت البيانات الأمريكية الصادرة يوم الجمعة الماضي إلى ثبات مؤشر التضخم خلال شهر سبتمبر حيث ظل قرب أعلى مستوياته في أربعة عقود وفقا لقياس مؤشر نفقات الاستهلاك (سي بي اي) الذي ارتفع بنسبة 5ر0 في المائة مقارنة بشهر أغسطس الماضي.

وأضاف الفضلي أن التضخم في الاقتصاد الأمريكي لا ينخفض كما يتمناه مجلس الاحتياطي الفيدرالي ما يعني المزيد من سياسات التشدد المالي في الأشهر المقبلة ورفع أسعار الفائدة إلى معدلات غير مسبوقة حتى تتحقق نسبة التضخم التي يهدف إليها عند 2 أو 3 في المائة على أساس سنوي.

وأشار إلى ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 2ر0 في المائة ليثبت عند 90ر110 نقطة فيما تجاوزت عائدات سندات الخزانة الأمريكية (استحقاق 10 سنوات) عتبة 4 في المائة.

وبين أن الاسواق المالية تترقب اجتماع لجنة السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال الشهر المقبل مع توقعات برفع الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي في محاولة لكبح جماح التضخم في الولايات المتحدة ما يعني المزيد من الضغط على أسعار الذهب في السوق العالمية.

وذكر أن العقود الآجلة للذهب (تسليم ديسمبر) انخفضت بنسبة 3ر1 في المائة أو ما يعادل 8ر20 دولار للأونصة في البورصات العالمية مع توقعات باستمرار التذبذب الحاد لأسعاره خلال الأسابيع المقبلة.