أكثر من 8734 طلبًا للعلامات التجارية وبراءات الاختراع في سلطنة عُمان

مؤشر الاثنين ٣١/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٢:٥٤ م
أكثر من 8734 طلبًا للعلامات التجارية وبراءات الاختراع في سلطنة عُمان

الشبيبة - العمانية 

 بلغ عدد طلبات العلامات التجارية "الوطنية" و"الدولية" وبراءات الاختراع والمصنفات الفكرية كحق مؤلف والتصاميم الصناعية والترخيص بالانتفاع لعلامات تجارية، التي تم إيداعها لدى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري أكثر من 8734 طلبًا.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أن هذه الطلبات تمثلت في 8044 طلبًا للعلامات التجارية "الوطنية" و"الدولية" و505 طلبات لبراءة الاختراع و87 طلبًا لمـُصنف فـكري كحق مؤلف، و13 طلبًا لتصميم صناعي و85 طلبًا للترخيص بالانتفاع.

وقالت بدرية بنت خلفان الرحبية رئيسة قسم العلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إنه مع ازدياد الوعي بأهمية الملكية الفكرية خلال السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ، أصبحت حاجة الأفراد والشركات المحلية والأجنبية لفرض تلك الحماية على حقوق الملكية الفكرية.

وأشارت رئيسة قسم العلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لحماية حقوق الملكية الفكرية بشكل عام، موضحة أن حماية الحقوق تعد عاملًا مهمًا ومحفزًا للاستثمارات الأجنبية وجذب المزيد من الشركات.

وأوضحت أن سلطنة عُمان لديها فرص عديدة في حماية الملكية الفكرية والاستفادة من الهوية التسويقية الخاصة بوضعها في المنتجات العُمانية وخاصة المنتجات التي لها علاقة بالمؤشرات الجغرافية العُمانية والتي من شأنها أن تفتح آفاقًا واسعة للصناعات الإبداعية ويمكن استثمارها في صناعة السياحة وإتاحة فرص عديدة لرواد الأعمال.