انطلاق مسابقة ’الخليج للبرمجة’

مؤشر الثلاثاء ٠١/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٣:٠٠ م
انطلاق مسابقة ’الخليج للبرمجة’

الشبيبة - العمانية

 بدأت اليوم بجامعة السلطان قابوس أعمال مسابقة "الخليج للبرمجة" في نسختها العاشرة بمشاركة 150 طالبًا وطالبة من 28 كلية وجامعة خليجية؛ بهدف تحفيز هذا القطاع ومهارات المستقبل، ضمن المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية (مَكِين) وتستمر يومين.

وتهدف المسابقة - التي نظمتها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس و"عمانتل" وأكاديمية البرمجة المتخصصة - إلى اكتشاف وتنمية المواهب في مجال البرمجة ومهارات التفكير المنطقي وحل المشكلات وتصميم الخوارزميات لوضع حلول برمجية تواكب التقدم التقني من خلال استغلال صناعة الذكاء وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وتعتمد فكرة المسابقة على قيام فرق مكونة من ثلاثة أشخاص من طلبة الكليات والجامعات الخليجية بالتنافس في حل مجموعة من المسائل الحياتية التي تحتاج إلى تصميم خوارزميات محوسبة يتم تطبيقها كبرامج حاسوبية خلال جلسات المسابقة باستخدام إحدى لغات البرمجة الراقية مثل لغة (بايثون) ولغة جافا ولغة سي بلس بلس.

وتنعقد المسابقة في جلسة واحدة تستمر 5 ساعات متواصلة وتعطى الفرق نفس العدد من الأسئلة تتراوح في مستوياتها، ويتعين على الفرق حل أكبر قدر من الأسئلة خلال الفترة المحددة ليتم في نهاية المسابقة احتساب نتيجة الفرق المشاركة بناء على عدد الحلول الصحيحة وسرعة الحل لكل مسألة وأقل عدد من المحاولات لحل كل مسألة.

وتم تقسيم المشاركين على 49 فريقًا منهم: 29 فريقًا من سلطنة عُمان، و9 فرق من المملكة العربية السعودية، و3 فرق من دولة الكويت و8 فرق من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعد مسابقة الخليج للبرمجة مسابقة إقليمية مستقلة لها لجنة قيادية مكونة من مجموعة من أساتذة الجامعات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.