بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

مؤشر الخميس ٠٣/نوفمبر/٢٠٢٢ ٠٩:٤٢ ص
بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

الشبيبة - العمانية 

 رفع عدد من البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي اليوم أسعار الفائدة تزامنا مع قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بزيادة سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي بهذه النسبة لتصل إلى نطاق يتراوح بين 75ر3 و4 بالمئة في محاولة لكبح جماح التضخم الذي وصل لأعلى مستوياته منذ أكثر من 4 عقود.

وجاء في بيان عن البنك المركزي السعودي -نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" أنه "اتساقًا مع هدف البنك المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، قرَّر البنك المركزي السعودي رفعَ معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 75 نقطة أساس إلى 5ر4 %، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 75 نقطة أساس إلى4 %.

من جهته قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس – من 3.15% إلى 3.90%، ابتداء من يوم غد الخميس.

وعلى الصعيد ذاته، قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 4% إلى 75ر4 % في ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في البحرين .

وذكر بيان المصرف المركزي البحريني أنه تم أيضا رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 75ر3% إلى 5ر4 %، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 75ر4% إلى 5ر5. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 25ر5% إلى 6% .

كما أعلن مصرف قطر المركزي، اليوم، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بمقدار 75 نقطة أساس، ليصبح 4.5 بالمائة، موضحًا أن قرار رفع سعر الفائدة جاء بناء على المعطيات الاقتصادية المحلية والدولية، ويدخل حيز التطبيق بداية من غد الخميس.