أول اجتماع للجنة السوق الخليجية وفريق الخبراء

مؤشر الخميس ٠٣/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٤:٣٨ م
أول اجتماع للجنة السوق الخليجية وفريق الخبراء

الرياض- الشبيبة 

عُقد في العاصمة السعودية الرياض الاجتماع المشترك الأول بين لجنة السوق الخليجية المشتركة وفريق الخبراء في مجال العمل والعلاقات الدولية بدول مجلس التعاون.

وبحسب بيان لمجلس التعاون الخليجي، مساء الأربعاء، فإن الاجتماع جاء بناءً على قرار لجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماعها الاستثنائي الـ(115) بتاريخ 23 يناير الماضي، اعتماد خطة عمل لجنة السوق الخليجية المشتركة 2022–2024.

وتتضمن الخطة عقد عدد من الاجتماعات المشتركة مع اللجان الفنية المعنية بمواضيع السوق الخليجية المشتركة، بهدف مناقشة التحديات التي تواجه استكمال متطلبات السوق الخليجية المشتركة ووضع الحلول المناسبة لها، وفقا للخليج أونلاين .

وناقش المجتمعون- بحسب البيان- موضوع العمل بالقطاع الأهلي في جوانب معينة تتعلق بالسوق الخليجية المشتركة، في ما يخص تحقيق المساواة لمواطني دول مجلس التعاون مع مواطني الدولة نفسها دون معوقات.

وفي مايو الماضي، ناقشت دول مجلس التعاون الخليجي سبل تفعيل السوق المشتركة بينها والخطوات المتبقية لقيام الاتحاد الجمركي.

كما تطرق الاجتماع حينها إلى "مستجدات برنامج تحقيق الوحدة الاقتصادية بين دول مجلس التعاون بحلول عام 2025، وتقرير الأمانة العامة بشأن الخطوات المتبقية لقيام الاتحاد الجمركي وفق برنامج زمني محدد".

وتطمح دول الخليج إلى التكامل الاقتصادي الذي يُشكل ركيزة رئيسة لدعم الأمن والاستقرار، من خلال العمل على إنجاز السوق الخليجية المشتركة، والاتحاد الجمركي، والربط المائي، والمشاريع التنموية التكاملية، وصولاً إلى الوحدة الاقتصادية الخليجية الكاملة.