وزارة التراث والسياحة تستعرض المقومات السياحية في معرض سوق السفر العالمي بلندن

مؤشر الثلاثاء ٠٨/نوفمبر/٢٠٢٢ ١١:٣٢ ص
وزارة التراث والسياحة تستعرض المقومات السياحية في معرض سوق السفر العالمي بلندن

مسقط - الشبيبة 

تشارك وزارة التراث والسياحة في معرض سوق السفر العالمي، أحد أهم الملتقيات السياحية في العالم، والذي ينظم في العاصمة البريطانية لندن في الفترة من 7 إلى 9 نوفمبر الجاري، ويترأس وفد الوزارة سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث و السياحة للسياحة ،وتأتي مشاركة الوزارة في المعرض لاستعراض وترويج المقومات والإمكانات السياحية في سلطنة عمان في الحدث الذي يجمع كبار صُناع السياحة في مختلف دول العالم لمناقشة مستجدات القطاع في العالم وإبرام الشراكات.

ويشهد المعرض السنوي، والذي يعد من أكبر المعارض السياحية في العالم، مشاركة 26 من المؤسسات السياحية والفندقية ضمن جناح سلطنة عُمان، الذي تشرف عليه وزارة التراث والسياحة، ومن ضمن المشاركين شركة الطيران العُماني وشركة مطارات عمان والشركة العُمانية للتنمية السياحية مجموعة عمران وعدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك بهدف الترويج للمقومات السياحية في سلطنة عُمان، حيث تشارك في الدورة الحالية لمعرض سوق السفر العالمي 3000 مؤسسة وشركة وجهة حكومية من أكثر من 160 دولة، ويشهد تنظيم 75 مؤتمراً وحلقة نقاش لمناقشة واستعراض أحدث مستجدات قطاع السفر والسياحة في العالم، وتنظيم لقاءات مباشرة، ما يتيح فرصاً واسعة لإبرام الشراكات والاتفاقيات واستقطاب الزوار للمقاصد السياحية، خاصةً مع عودة الانتعاش لقطاع السياحة في الفترة الأخيرة. وأشار تقرير السياحة العالمي، الصادر حديثاً عن وحدة الإيكونوميست للمعلومات، إلى أن حركة السفر العالمية شهدت نمواً يقدر بـ60% خلال العام الجاري (2022)، وتوقع التقرير استمرار النمو خلال العام المقبل رغم التحديات التي يواجهها القطاع. ويأتي ذلك ضمن الجهود المبذولة لتشجيع وتحفيز ريادة الأعمال ودعم نمو هذا القطاع الحيوي في الاقتصاد الوطني.

وتأتي مشاركة وزارة التراث والسياحة في الحدث العالمي، الذي يشهد مشاركة أكثر من 50 ألفاً من كبار صُناع القرار في قطاع السياحة والسفر، ضمن جهودها التي تستهدف زيادة التعريف بسلطنة عُمان كوجهة سياحية مميزة على المستويين الإقليمي والعالمي، وتنشيط الحركة السياحية في مختلف محافظات السلطنة ليسهم القطاع في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتعليقاً على المشاركة في معرض سوق السفر العالمي بلندن 2022، قال سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي، وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة نضع نصب أعيننا تحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية عُمان 2040، التي تستهدف زيادة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي، وتعزيز قدراته على توفير فرص الاستثمارات والوظائف، فضلاً عن الدور المهم الذي يقوم به القطاع في التعريف بثقافة وتراث سلطنة عُمان. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، نعمل على توسيع نطاق المشاركات العالمية التي تسهم في التعريف بمقومات وإمكانات القطاع السياحي، التي تتيح للمؤسسات الرائدة العاملة في مجال السياحة والسفر والفندقة فرصاً واسعة للالتقاء بالشركات العالمية وتوقيع اتفاقيات وشراكات تسهم في زيادة زوار سلطنة عُمان، ولا شك أن معرض سوق السفر العالمي في لندن يعتبر من أهم المنصات العالمية لكل العاملين في القطاع.

وأضاف سعادة وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة تأتي المشاركة الواسعة لجهات ومؤسسات رائدة في قطاع السياحة والضيافة والسفر ضمن جناح وزارة التراث والسياحة في معرض سوق السفر العالمي تأكيداً على أهمية تنسيق الجهود بين الجهات الفاعلة في القطاع من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من المشاركة في الملتقيات الدولية. كذلك، فإن حرصنا على مشاركة عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يأتي ضمن جهود سلطنة عُمان لتعزيز نمو هذا القطاع الحيوي في الاقتصاد، وسنواصل في توفير الفرص له ودعمه وتمكينه.

كذلك، تأتي المشاركة في معرض سوق السفر العالمي بلندن لتعزيز تعافي القطاع السياحي في سلطنة عُمان، الذي أوضح قدرته ومرونته في التعامل مع المتغيرات والتحديات العالمية، حيث يشهد نمواً ملحوظاً في زيادة أعداد الزوار والإيرادات الفندقية ونسب الإشغال، مع نمو الوظائف الجديدة في القطاع، الأمر الذي يحفز على استقطاب المزيد من الاستثمارات.

من جانبه، أشار هاشل بن عبيد المحروقي، الرئيس التنفيذي لمجموعة عُمران بقوله تشكل مثل هذه الأحداث المرموقة أهمية بالغة لسلطنة عُمان في رحلتها الطموحة لتنمية القطاع السياحي وتعزيز إمكاناته، وتعد فرصة رائدة للتعرف على أبرز ما توصل إليه العالم في هذا القطاع واستقراء توجهاته المستقبلية. كما تعزز مشاركتنا في هذا المعرض جهودنا في تسليط الضوء على أهم مكونات القطاع السياحي في سلطنة عُمان و على الفرص الاستثمارية التي يتمتع بها؛ سعياً لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتنمية مختلف عناصر سلسلة القيمة في القطاع السياحي، عبر تنويع وإثراء المنتجات والتجارب السياحية.

كذلك، تأتي المشاركة في سوق السفر العالمي بلندن لتعزيز انتعاش القطاع السياحي في سلطنة عُمان، الذي أوضح قدرته ومرونته في التعامل مع المتغيرات والتحديات العالمية، حيث يشهد نمواً ملحوظاً في زيادة أعداد الزوار والإيرادات الفندقية ونسب الإشغال، مع نمو الوظائف الجديدة في القطاع، الأمر الذي يحفز على استقطاب المزيد من الاستثمارات.

وأشار المهندس عبدالعزيز بن سعود الرئيسي الرئيس التنفيذي للطيران العماني بأن المشاركة في معرض سوق السفر العالمي ضمن جناح سلطنة عُمان، تأتي تأكيدا على التعاون الوطيد بين الناقل الوطني لسلطنة عمان و وزارة التراث والسياحة العمانية، والشراكة الفعالة بينهما لدعم تحقيق أهداف رؤية عُمان 2040 إضافة إلى الاستراتيجية العمانية للسياحة.

وأشار الرئيسي بأن خط مسقط لندن يعد من أهم الخطوط الاستراتيجية للطيران العُماني، حيث يسجل شهر نوفمبر المجيد هذا العام مرور 15 عاما على التواجد في سوق السفر بالمملكة المتحدة، والذي شهد عبر مسيرة هذه الرحلة الناجحة زيادة ملحوظة في عدد المسافرين من لندن وغيرها من المدن الأوروبية والعالمية إلى سلطنة عُمان، ذلك وفق سعينا الدائم لجعل لندن محطة رئيسية تربط عُمان بالعالم أجمع، مما يؤكد على نجاح استراتيجياتنا المتعددة وحرصنا الدائم على تقديم خدمات مميزة لا تضاهى، إضافة الى زيادة حجم التبادل التجاري المشترك

وخلال الفترة الماضية، نظمت وزارة التراث والسياحة جولات ترويجية في الهند والمملكة المتحدة وألمانيا شهدت تنظيم حلقات عمل واجتماعات ثنائية وجماعية بين نخبة من الشركات والفنادق السياحية وشركات الطيران في سلطنة عُمان مع كبار مسؤولي شركات السياحة ومشغلي الجولات السياحية ووكلاء السفر. كذلك، تقوم الوزارة بزيادة جهود الترويج والتعريف ببرنامج سلطنة عُمان المصاحب لكأس العالم قطر 2022م ، والاحتفاء بتنظيم هذه الفعالية العالمية في المنطقة عبر الترويج لسلطنة عمان ومسقط كمدينة رئيسية معتمدة لاستقبال جماهير المونديال في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022.