اللقاء التعريفي الأول لمنظومة الإجادة المؤسسية

مؤشر الثلاثاء ٠٨/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٥:٥٥ م
اللقاء التعريفي الأول لمنظومة الإجادة المؤسسية

العمانية - الشبيبة

نظّمت وزارة العمل اليوم اللقاء التعريفي الأول لمنظومة الإجادة المؤسسية التي تُعد أحد ممكنات تنفيذ رؤية "عُمان 2040" التي تهدف إلى رفع كفاءة أداء الجهاز الإداري للدولة.

واستهدف اللقاء جميع ممثلي الوحدات الحكومية المدنية التي سيشملها تطبيق المنظومة.

كما تناول اللقاء العديد من المحاور، من ضمنها التوجيهات السامية المتعلقة بمنظومة الإجادة المؤسسية، والمعايير السبعة الرئيسية للإجادة المؤسسية، إضافة إلى شرح مفصّل لمؤشرات وأدوات القياس وخطة العمل التي سيتم اتباعها في تطبيق المنظومة على كافة وحدات الجهاز الإداري للدولة، كما تم التطرق إلى الأدوار والمهام والمسؤوليات التي تم تحديدها لمسؤولي التطبيق في الوحدات الحكومية المختلفة.

ويهدف مشروع المنظومة إلى إيجاد منظومة وطنية موحدة لحوكمة الأداء المؤسسي، إلى جانب تجويد مستوى العمل والخدمات الحكومية بما يسهم في رفع مستوى رضا العملاء، وتشجيع التنافس الإيجابي بين الوحدات، وتعزيز مستويات الابتكار بين المؤسسات الحكومية، ومكافأة الوحدات المجيدة اعتماداً على معايير وأدوات علمية موثوقة.

وسيتم عن طريق المنظومة رصد مجموعة من المؤشرات، وإطلاق 3 استبانات في كافة الوحدات الحكومية التي سترصد مدى سعي المؤسسات الحكومية لتطوير بيئة العمل، ومدى رضى متلقي الخدمة، ومستوى التعاون الحكومي بين الجهات، إذ من المخطط إطلاق المنظومة في تاريخ 1/ 1/ 2023 .