سعر سلة خامات (أوبك) يتراجع إلى 95.99 دولارًا أمريكيًّا للبرميل

مؤشر الخميس ١٠/نوفمبر/٢٠٢٢ ٠٩:١٤ ص
سعر سلة خامات (أوبك) يتراجع إلى 95.99 دولارًا أمريكيًّا للبرميل

الشبيبة - العمانية 

 قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم إن سعر سلة خاماتها تراجع بواقع 33ر1 دولار أمريكي ليصل إلى 99ر95 دولارًا أمريكيًّا للبرميل في تعاملات أمس مقابل 32ر97 دولارًا في تعاملات اليوم السابق.

وقالت نشرة منظمة (أوبك): إن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 89ر69 دولارًا للبرميل.

وكان تحالف (أوبك+) قد قرر في ختام اجتماعه الوزاري في الخامس من أكتوبر الماضي خفض معدلات إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًّا اعتبارًا من شهر نوفمبر الجاري بهدف دعم الأسعار.

وأكد وزراء (أوبك+) في بيانهم الختامي أن قرار التخفيض أملته حالة عدم اليقين التي تحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، إضافة إلى الحاجة لتعزيز توجيه طويل المدى لسوق النفط.

ووفقًا للبيان الختامي لتحالف (أوبك+) فقد تم منح اللجنة الوزارية المشتركة التفويضَ لعقد اجتماعات إضافية أو الدعوة إلى عقد اجتماع وزاري للتحالف في أي وقت لمعالجة تطورات السوق إذا لزم الأمر.

وكانت منظمة (أوبك) قد توقعت في تقريرها الدوري الأخير زيادة الطلب العالمي على النفط العام القادم بمقدار مليونين و700 ألف برميل في اليوم ليصل إلى 103 ملايين برميل يوميًّا مقابل 3ر100 مليون برميل هذا العام، مدفوعًا بارتفاع الطلب من الدول المستهلكة الرئيسة وفي مقدمتها الولايات المتحدة.