وضع حجر الأساس لمشروع صحار تيتانيوم بتكلفة 43 مليون ريال عُماني

مؤشر الأحد ١٣/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٤:٥٥ م
وضع حجر الأساس لمشروع صحار تيتانيوم بتكلفة 43 مليون ريال عُماني

الشبيبة - العمانية 

 تم اليوم بالمنطقة الحرة بصحار الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع شركة "صحار تيتانيوم"، لإنتاج مادة ثاني أكسيد التيتانيوم بتكلفة 43 مليون ريال عُماني وعلى مساحة 120 ألف متر مربع وبطاقة إنتاجية تبلغ 150 ألف طن سنويًا، ومن المتوقع بدء تشغيله التجاري بحلول عام 2025م.

صحار في 13 نوفمبر /العُمانية/ تم اليوم بالمنطقة الحرة بصحار الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع شركة "صحار تيتانيوم" لإنتاج مادة ثاني أكسيد التيتانيوم بتكلفة 43 مليون ريال عُماني، على مساحة 120 ألف متر مربع وبطاقةٍ إنتاجيةٍ تبلغ 150 ألف طن سنويًّا، ومن المتوقع بدء تشغيله التجاري بحلول عام 2025م.

رعى حفل وضع حجر الأساس معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن.

ويعد مشروع "صحار تيتانيوم" شراكة استراتيجية بين شركة تنمية معادن عُمان بنسبة 35 بالمائة، والنسبة المتبقية 65 بالمائة توزعت على شركة دوبال القابضة ومجموعة ستورك العالمية عبر شركة الخليج للتيتانيوم.

وقال المهندس ناصر بن سيف المقبالي الرئيس التنفيذي لشركة تنمية معادن عُمان: إن وضع حجر الأساس لمشروع "صحار تيتانيوم" بداية مهمة من أعمال الإنشاءات لمصنع الشركة لإنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم، موضحًا أن المشروع يأتي في إطار توجه الشركة للاستثمار في تعزيز صناعات الشق السفلي المرتبطة بقطاع التعدين.

وأضاف أن شركة تنمية معادن عُمان تنتهج نهجًا واضحًا للاستثمار في مشاريع وبرامج الاستكشاف والتنقيب عن عدد من المعادن الاستراتيجية في مناطق الامتياز الممنوحة لها، وعند التأكد من وجود احتياطيات تجارية من المعادن المستكشفة تبدأ الشركة مباشرة في التخطيط لبناء سلسلة القيمة المضافة، بما يمكن القيام بعدد من الصناعات التحويلية لهذه المعادن وجذب الاستثمارات الأجنبية والشراكة مع القطاع الخاص.

من جانبه أكد عبد الله جاسم بن كلبان رئيس مجلس إدارة شركة صحار تيتانيوم أن هذا المشروع يعد إضافة نوعية للقطاع الصناعي في سلطنة عُمان بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، حيث سيسهم في تطوير وتعزيز الصناعات المرتبطة بمادة ثاني أكسيد التيتانيوم.

وأوضح أن اختيار المنطقة الحرة بصحار موقعًا للمشروع يأتي بهدف الاستفادة من البنية الأساسية المتطورة والمرافق المتكاملة في المنطقة واستيفاءً لحاجة المشروع من ميناء صحار لاستيراد المواد الخام وتصدير المنتج النهائي، ولقرب المنطقة الحرة من الأسواق المستهدفة.

من جهته قال عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار: إن المصنع سيشكل إضافة قيمة إلى قائمة المشاريع والمصانع في المنطقة والتي من شأنها تعزيز قدرة المنطقة على تزويد المستثمرين المحتملين ببنية أساسية ومرافق وخدمات دعم عالمية المستوى.

حضر الحفل معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وسعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين.