التحول والاستثمار في الطاقة المتجدّدة بمحافظة ظفار

مؤشر الاثنين ١٤/نوفمبر/٢٠٢٢ ١١:١٢ ص
التحول والاستثمار في الطاقة المتجدّدة بمحافظة ظفار

الشبيبة - العمانية 

 رسمت سلطنة عُمان سياسة للتحول إلى الطاقة البديلة كجزء من "رؤية عُمان 2040" لتصل إلى معدل 39 بالمائة من إجمالي الطاقة المزودة بحلول ذلك العام 2040م، وتمت ترجمة هذه الرؤية إلى أطر تنظيمية ممكنة من خلال الجهود التي تقوم بها هيئة تنظيم الخدمات العامة لتمكين الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة والاهتمام بتنمية مشروعات الطاقة المتجددة ودعم خطط التنويع الاقتصادي وتعزيز الطاقة المستدامة.

وتخطو سلطنة عُمان خطى متسارعة نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة باعتبارها بوابة المستقبل للحصول على طاقة نظيفة دون استخدام الوقود الأحفوري في التوليد، والاستغلال الأمثل لموقع سلطنة عُمان وما تتمتع به من طاقة شمسية وطاقة الرياح، ففي محافظة ظفار يوجد العديد من مشروعات الطاقة المتجددة، كطاقة الرياح والطاقة الشمسية التي تنفّذها شركة تنمية نفط عُمان وشركة كهرباء المناطق الريفية تنوير.

ومن المتوقع أن تنجح شركة كهرباء المناطق الريفية «تنوير» في الحصول على 20% من سعتها من الطاقة المتجددة بحلول عام 2025، وإقامة العديد من مشروعات الطاقة المتجددة بمختلف محافظات سلطنة عُمان.

وتعدّ محطة ظفار لطاقة الرياح بمنطقة / فتخيت / بولاية شليم وجزر الحلانيات، المحطة الأكبر لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في منطقة الخليج العربية، بقدرة إنتاجية تبلغ 50 ميجاواط على مساحة إجمالية قدرها 1900 هكتار، بتكلفة بلغت 100 مليون دولار أمريكي.

وتشمل محطة ظفار لطاقة الرياح التي تم تشغيلها على 13 توربينًا هوائيًّا بسعة إنتاجية تبلغ 3.8 ميجاواط للتوربين الواحد، وتنقل الكهرباء عن طريق خطوط الجهد العالي 132 كيلو فولط مع الشبكة الرئيسة بمحافظة ظفار.

وبدأ تشغيل المحطة في شهر نوفمبر 2019، بإنتاج أكثر من 100 إلى 120 جيجاواط ساعة من الكهرباء النظيفة سنويًّا، وإنهاء أكثر من 100 ألف طن من الانبعاثات الغازية.

وتتجه سلطنة عُمان إلى دعم مشروعات الطاقة الشمسية بصفتها مصدرًا مهمًّا للطاقة المتجددة، حيث دشّنت شركة «تنوير» في مايو 2015 محطة الطاقة الشمسية في ولاية المزيونة بمحافظة ظفار، إلى جانب تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية الهجينة في 11 موقعًا، ومشروع الطاقة الشمسية على أسطح مباني مكاتب الشركة والمشتركين بجزء من مبادرة «ساهم» التي أطلقتها هيئة تنظيم الخدمات العامة وتهدف إلى تشجيع استخدام الطاقة الشمسية النظيفة من أجل إيجاد مصدر مستدام لسلطنة عُمان والأجيال القادمة.

وتعدّ محطة المزيونة للطاقة الشمسية أول مشروع تجاري لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة يقام على مساحة 8 آلاف متر مربع، بطاقة إنتاجية سنوية تقدر بـ 520 ميجاواط / ساعة.

ويعزّز مشروع الطاقة الشمسية في المزيونة استخدام الطاقة النظيفة المتجددة من خلال إسهامه في خفض 433 طنًّا من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًّا، ويجري استيعاب الطاقة المنتجة من المحطة عن طريق محطة المحوّلات لإرسالها مباشرة إلى الشبكة الكهربائية التابعة لشركة «تنوير» في الولاية.

جدير بالذكر أن سلطنة عمان تتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة لإضافة هذه الطاقة الهائلة إلى شبكتها الرئيسة للحد من ارتفاع تكلفة التوليد التي تعتمد على الوقود الأحفوري، إضافة إلى حرصها على التقليل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.