كيف تفتح حساب جاري في الإمارات؟

مؤشر الاثنين ٢١/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٣:٤٣ م
كيف تفتح حساب جاري في الإمارات؟
درهم إماراتي _ أرشيفية

يفضل المغتربون في الإمارات امتلاك حساب جاري جنبًا إلى جنب مع حساب التوفير على اعتبار أنه يساعدهم في إدارة شؤونهم المالية بشكل أفضل. إذا كنت تخطط لتأسيس شركة في الإمارات، فإن الحساب الجاري سيسهل عليك إجراء عدد كبير من المعاملات بشكل يومي. تسمح هذه الميزة بتوسيع حجم أعمالك دون القلق بشأن القيود التي تفرضها البنوك على معاملات الحسابات الجارية.

تقدم معظم البنوك أنواع مختلفة من الحسابات الجارية. خير مثال على ذلك هو بنك أبوظبي الأول، حيث يمنحك حرية الحصول على ’حساب جاري شخصي‘ و’حساب النخبة الجاري‘، و’الحساب الجاري الإسلامي.

مزايا الحسابات الجارية

تتشابه الحسابات الجارية لدى البنوك الإماراتية مع نظيرتها في البنوك الأمريكية. في معظم الأحوال لن تكسب أي فائدة على رصيد الحساب، ولكن في المقابل ستحصل على تسهيلات السحب على المكشوف. تتيح هذه الخدمة الفريدة للحسابات الجارية سحب بعض الأموال مؤقتًا من البنك حتى عندما لا يسمح رصيدك الفعلي بذلك. يشبه الأمر الحصول على قرض قصير الأجل، لذا تفرض البنوك فوائد على المبلغ المسحوب.

من بين الميزات الأخرى:

تحويل مباشر للراتب

● بطاقة خصم مجانية

● بطاقة ائتمان مجانية (لدى بعض البنوك)

● دفتر شيكات (يفضل معظم الوافدين دفع الإيجار باستخدام الشيكات المؤجلة)

● لا توجد قيود على المعاملات المتكررة أو المبالغ الكبيرة

● الاستفادة من فتح حسابات جارية بعملات مختلفة (لدى بعض البنوك)

● معاملات تيلر مجانية

● دخول مجاني لصالة كبار الشخصيات في بعض المطارات

هل أنت مؤهل للحصول على حساب جاري؟

تختلف معايير فتح الحساب الجاري من بنك إلى آخر. على سبيل المثال، يشترط بنك دبي التجاري ألا يقل عمرك عن 21 عامًا، فيما يسمح بنك المشرق بفتح حساب لمن بلغ الثمانية عشر. يجب أيضًا أن تكون مقيمًا في الإمارات للحصول على الحساب الجاري، حيث لا تسمح توجيهات البنك المركزي في الوقت الحالي لغير المقيمين بفتح هذا النوع من الحسابات. برغم ذلك، تسمح الإمارات لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي بفتح حساب جاري دون شرط الإقامة.

بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار:

● تأكد أن جواز السفر وبطاقة هويتك الإماراتية سارية.

● يجب أن تتطابق شهادة الراتب أو إثبات الدخل مع متطلبات الحد الأدنى للدخل الشهري. يختلف هذا الرقم من بنك إلى آخر، ولكنه يتراوح عادةً من 3,000 إلى 5,000 درهم فأكثر.

● تجنب دفع غرامة في حالة عدم الاحتفاظ بالحد الأدنى لرصيد الحساب إذا كنت تقوم بتحويل راتبك.

كيفية التسجيل للحصول على حساب جاري

تختلف القواعد الحاكمة لفتح الحساب الجاري من بنك لآخر. على سبيل المثال، يشترط مصرف الإمارات الإسلامي أن تذهب بنفسك إلى البنك لتعبئة استمارة فتح الحساب. على النقيض من ذلك، يسمح بنك المشرق بفتح حسابك الجاري عبر الإنترنت، حيث لا تحتاج إلا تحميل جميع الوثائق المطلوبة بتنسيق PDF.

يقدم بنك أبوظبي الأول أفضل الخيارات في هذا الصدد. ما عليك سوى تنزيل "تطبيق بنك أبوظبي الأول للهواتف المتحركة". اختر نوع الحساب الجاري الذي تريد فتحه، ثم امسح بطاقة هويتك الإماراتية ضوئيًا وسيُطلب منك بعدها اجتياز خطوات التحقق الأمني. سيصبح حسابك جاهزًا في أقل من دقيقة.

خاتمة:

توفر الحسابات الجارية العديد من الميزات للأفراد والشركات على حد سواء. تتسم عملية فتح الحساب أيضًا بالبساطة، خصوصًا مع استخدام التطبيقات المصرفية، ولكن لاحظ أنه سيتعين عليك انتظار موافقة البنك قبل إضافة الأموال إلى حسابك.