تحت عنوان «موسم الفنون الرفيعة» دار الأوبرا السلطانية مسقط تكشف عن موسمها الجديد

مزاج الثلاثاء ٢٣/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
تحت عنوان «موسم الفنون الرفيعة»
دار الأوبرا السلطانية مسقط تكشف عن موسمها الجديد

مسقط - خالد عرابي

كشفت دار الأوبرا السلطانية مسقط أمس عن موسمها الجديد 2017/‏ 2018، والذي يأتي هذه المرة تحت عنوان «موسم الفنون الرفيعة»، ويتضمّن الموسم الذي سيمتد خلال الفترة من 14 سبتمبر 2017 وحتى 11 مايو 2018 وستنطلق مبيعاته من اليوم، 55 عرضاً رائعاً جديداً، وكذلك 35 برنامجاً متنوعاً.

مؤتمر صحفي
تم الكشف عن ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظّمته الدار أمس على خشبة مسرح الدار بحضور عضو مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد، والمدير العام للدار أمبرتو فاني، ومستشار مجلس إدارة الدار البروفيسور عصام الملاح، ومستشار مجلس إدارة الدار ومدير مكتبة الدار د.ناصر الطائي. وجاء خلال المؤتمر أن الموسم الجديد سيضم عروضاً أوبرالية وإنتاجات عربية وعُمانية، وعروض باليه، ومسرحيات غنائية، وحفلات موسيقية، وحفلات جاز، وعروض موسيقى العالم، وبرامج للتثقيف والتواصل المجتمعي. كما أكد المؤتمر على أن الموسم المقبل سيتميّز أيضاً بالتوجه إلى إنتاج العديد من العروض المشتركة وذلك بعد نجاح تجربة عرض الموسم الفائت «عُمان الرحلة العظيمة»، إذ سيتم في الموسم الجديد إنتاج عروض مختلفة منها: عرض «نورما» وهي أوبرا لفينشينز بيلليني كعرض مشترك بين دار الأوبرا السلطانية مسقط وأوبرا دي روان.

وسيستهل الموسم الجديد عروضه بواحدة من الأوبرات الرائعة أوبرا «عايدة»، تلك التحفة الفنية الخالدة للموسيقار جوزيبي فيردي التي تدور أحداثها في مصر القديمة، وتقدّمها نخبة من الفنانين العالميين في إنتاج مميّز لمسرح «ريجيو» في تورينو وذلك يوم 14 سبتمبر المقبل.
وجاء خلال المؤتمر أيضاً أن برامج دار الأوبرا تراعي التنوع والتوازن في عروض الأوبرا التي تقدّمها، ولهذا يشمل البرنامج عرضين خفيفين ممتعين يغمران القلب سعادة وبهجة، أولهما أوبرا «الفرصة تصنع اللص»، وثانيهما أوبرا بيلليني الساحرة «السائرة أثناء النوم». كما سيشهد الموسم أيضاً إحياء الذكرى العاشرة لوفاة واحد من أعظم المطربين على مر العصور، وهو الفنان الأسطوري والتينور العظيم لوتشيانو بافاروتي، بالإضافة إلى إقامة معرض يضم أثمن مقتنياته والذي سيستمر خلال الفترة من 14 ديسمبر 2017 وحتى 6 يناير 2018.

كوكبة من النجوم
وتمكنت دار الأوبرا السلطانية مسقط في الموسم الجديد من استقطاب وجمع كوكبة متألقة من نجوم الأوبرا من أجل موسم 2017/‏ 2018، ومن بين الأسماء اللامعة التي ستقف على مسرح الدار الفنان روبيرتو ألانيا، أحد أشهر مطربي التينور في العالم، الذي سيقدّم حفلاً خاصاً مع السوبرانو المشهورة ألكساندرا كورجاك. وكذلك التينور عالمي الشهرة مارسيلو الفاريس. وسيكون من النجوم الذين سيقفون على مسرح دار الأوبرا السلطانية أسطورة الروك السير كليف ريتشارد، الذي باع أكثر من 250 مليون أسطوانة حول العالم خلال العقود الخمسة الأخيرة. إضافة إلى أسطورة الجاز الحية ديانا ريفز التي فازت بخمس جوائز «جرامي» وكذلك النجم الأسطوري الحاصل على جائزة «جرامي» مرات عدة جيلبرتو جيل، الملقب باسم «روح البرازيل»، والمطربة ومؤلفة الأغاني الحاصلة على جوائز بلاتينية عدة آن هامبتون كالاواي.

وسيضم برنامج موسم 2017/‏ 2018 تسعة إنتاجات عربية وعُمانية بمثابة مراحل مهمة في الطريق. تبدأ باحتفالات السلطنة بيوم المرأة العُمانية بمصاحبة المطربة اليمنية الموهوبة بلقيس. إلى جانب الحفل الرائج الموسيقى العسكرية: عُمان والعالم، بمشاركة مئات الموسيقيين الذين يقدّمون تكويناتهم المدهشة في ساحة الميدان أثناء ارتداء أزياء مميّزة.

عروض عمانية وعربية

ستشارك الفرقة النسائية التابعة للأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية وموسيقيون من جمعية هواة العود العُمانية بالعزف في احتفالات يوم المرأة العُمانية، في حين سيسلّط حفل الموسيقى العسكرية الضوء على مهارة فرقتين تقليديتين ضيفتين قادمتين من النمسا وكازاخستان. كما سيقدّم عدد من النجوم المشهورين عربياً حفلاتهم وهم: الفنان سامي يوسف والمطرب وعازف العود ومؤلف الأغاني العذبة، لطفي بوشناق والمطرب المصري المعروف محمد ثروت في حفل موسيقي بمشاركة جوقة فرقة ريتاج الفنية العُمانية، والنجم العُماني المتألق صلاح الزدجالي، والمطرب المصري المعروف مدحت صالح، والمطرب والملحن ماجد المهندس والفنان المصري علي الحجار، والفنانة اللبنانية المشهورة جاهدة وهبة والنجم السوري بدر رامي، والذي يُعد فناناً صاعداً مغربي المولد متمرساً في كلٍ من الموسيقى العربية الكلاسيكية والمعاصرة، سيقف على خشبة المسرح لتقديم أمسية من أروع الموشحات والقدود الحلبية. هذا بالإضافة إلى بقية عروض الموسم.