سلطنة عُمان واليابان توقّعان مذكرة تعاون في مجال الطاقة

مؤشر الثلاثاء ٢٧/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٣:٤٧ م
سلطنة عُمان واليابان توقّعان مذكرة تعاون في مجال الطاقة
جانب من توقيع الاتفاقية

الشبيبة - العمانية

 وقّعت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الطاقة والمعادن اليوم بمسقط، مع اليابان ممثلة بوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، مذكرة تعاون في مجالات الهيدروجين ووقود الأمونيا وتدوير الكربون والطرق الحديثة لإنتاج الميثان؛ رغبة منهما في تعزيز وتطوير التعاون بينهما في هذه المجالات.

كما وقّع الجانبان التمديد الثالث لمذكرة التفاهم بين وزارة الطاقة والمعادن والمنظمة اليابانية الوطنية لأمن الطاقة والمعادن في مجالات النفط الخام والغاز الطبيعي والطاقة النظيفة.

وقّع المذكرات من جانب سلطنة عُمان معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، فيما وقّعها من جانب اليابان معالي ياسو تو شي نيشيمورا وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة.

وتهدف مذكرة التعاون إلى تحقيق الأهداف المتمثلة في تسريع التعاون بين سلطنة عُمان واليابان في مجال الطاقة ومصادرها، وتأكيد دور سلطنة عُمان المستمر ومساهمتها في تحقيق أمن الطاقة في اليابان.

كما تُسهّل المذكرة للطرفين إمكان التعاون بينهما من خلال تبادل المعلومات ونتائج الأبحاث العلمية حول الهيدروجين، ووقود الأمونيا، وتدوير الكربون، والطرق الحديثة لإنتاج الميثان، وعقد الاجتماعات المشتركة، وحلقات العمل، والزيارات الميدانية لمناقشة وتبادل المعلومات، والبحث في إمكان تعزيز الاستثمار في هذه المجالات.

ويأتي التمديد الثالث لمذكرة التفاهم بين الطرفين لمواصلة الجهود في تطوير وتعزيز التعاون بينهما، وقد اتفق الجانبان على تمديد مدة المذكرة ابتداء من 9 يناير 2023م، ولمدة ثلاث سنوات، يضاف لها مجال التعاون في الموضوعات التجارية والتقنية المتعلقة بالطاقة النظيفة.

يذكر أن الطرفين قد وقّعا المذكرة للمرة الأولى في 9 يناير 2014م؛ تأكيدًا على رغبتهما المشتركة في تطوير وتعزيز التعاون بينهما في مجال تطوير النفط الخام والغاز الطبيعي والطاقة النظيفة على أساس مبدأ المصالح المتبادلة.

من جانبه أعرب معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن عن أمله بأن تسهم هذه المذكرات في تبادل الخبرات، وإنشاء شراكات جديدة في مجالات الهيدروجين ووقود الأمونيا وتدوير الكربون والطرق الحديثة لإنتاج الميثان بين البلدين الصديقين.