توقيع اتفاقية لتطوير مجمع بتروكيماويات في الدقم

مؤشر الأربعاء ٢٨/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٤:٠٥ م
توقيع اتفاقية لتطوير مجمع بتروكيماويات في الدقم
جانب من توقيع الاتفاقية بين الشركات الثلاث

العمانية - الشبيبة

وقعت مجموعة أوكيو - المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة - وشركة "سابك" وشركة البترول الكويتية العالمية اليوم بمسقط على اتفاقية تطوير مجمع بتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وتهدف الشركات الثلاث من هذه الاتفاقية إلى إنشاء مجمع بتروكيماويات يتكون من وحدة تكسير بالبخار ووحدات للمشتقات ومحطة لاستخراج سوائل الغاز الطبيعي في سيح نهيدة، حيث سيتم إجراء الدراسات اللازمة والتعاون باستخدام الخبرات الفنية والتجارية الواسعة في الشركات الثلاث لتطوير المشروع وجعله منافسًا عالميًّا.

وقع على الاتفاقية كلٌّ من طلال بن حامد العوفي الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو، وعبد الرحمن بن صالح الفقيه الرئيس التنفيذي لشركة "سابك"، وشافي طالب العجمي الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية.

وقال ملهم بن بشير الجرف نائب رئيس جهاز الاستثمار العُماني للاستثمارات بالوكالة ورئيس مجلس إدارة مجموعة أوكيو إن الاتفاقية تأتي بجهود مشتركة بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت، وهي تبني على الزيارات رفيعة المستوى التي تمت بين قيادتها خلال الفترة الماضية؛ من أجل تعزيز العمل المشترك فيما بينها بما يخدم نموها الاقتصادي ويتواءم مع تطلعات شعوبها وآمالهم.

من جانبه قال طلال بن حامد العوفي الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو إن الاتفاقية تعد علامة فارقة تم التوصل إليها بين الشركاء، وتأتي تزامنًا مع قرب الانتهاء من مشروع مصفاة الدقم المملوك لمجموعة أوكيو وشركة البترول الكويتية، مشيرًا إلى أن الاتفاقية تتواءم مع توجهات جهاز الاستثمار العُماني لاستقطاب الاستثمارات الخارجية الأمر الذي سيُسهم في تحقيق مستهدفات رؤية عُمان 2040 عبر تنويع الاقتصاد العماني.

من جهته وضح المهندس عبد الرحمن بن صالح الفقيه الرئيس التنفيذي المكلف بشركة "سابك" أن الاتفاقية ستسهم في تحديد وتقييم فرص النمو الطموح المستدام من خلال الجمع بين قدرات أطرافها وخبراتهم وتقنياتهم والعمل الجماعي مع الشركاء، مشيرًا إلى أن الانضمام إلى هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية الشركة للنمو وأهداف رؤية "السعودية 2030م" الرامية إلى تطوير وتعزيز أعمال الصناعات التحويلية ومواجهة تحديات صناعة البتروكيماويات أبرزها تحقيق الحياد الكربوني وتوفير منتجات متنوعة ومستدامة.

من جهته، أكد شافي طالب العجمي الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية على أن الاتفاقية تأتي نتيجة ثمار تعاون خليجي مشترك لإنشاء مجمع للبتروكيماويات في الدقم ما سيعزز الصناعات التحويلية في المنطقة ودعم النمو الاقتصادي والصناعي، مضيفًا أن المشروع يواكب استراتيجية الشركة لعام 2040 والمتمثلة في النمو في صناعة البتروكيماويات ودعم التكامل بين قطاعي التكرير والبتروكيماويات.

ويهدف مشروع إنشاء مجمع بتروكيماويات إلى تحقيق عوائد من سوائل الغاز الطبيعي والمواد الأولية الأخرى من مصفاة الدقم، لتصنيع منتجات بتروكيماوية تستهدف الأسواق النامية المرتبطة بعدد من المجالات أبرزها مجالات الطاقة والتقنيات النظيفة والتنقل والبناء والسلع والرعاية الصحية والتعبئة والتغليف.

ويعتزم الشركاء تطبيق أحدث التقنيات في هذا المشروع؛ لتقليل البصمة الكربونية ودمج جوانب الاقتصاد الدائري والالتزام بالمعايير البيئية العالية ومن المؤمل أن يعمل المشروع على دعم التطلعات التنموية للمنطقة وتعظيم الفوائد الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز قيمة هذه الشركات.

وسيستفيد المشروع أيضًا من موقع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والقريب من الأسواق العالمية، ومن البنية الأساسية التي تم تطويرها في المنطقة، خاصةً وأن مجموعة أوكيو تواصل استراتيجيتها للإسهام في تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وجعلها مركزًا للصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية.