أشهر مشروبات الشتاء بسلطنة عمان والخليج.. تعرف على فوائد ’الكرك’

مزاج السبت ٣١/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٢:٣١ م
أشهر مشروبات الشتاء بسلطنة عمان والخليج.. تعرف على فوائد ’الكرك’
شاي كرك

مسقط – الشبيبة

يشتهر مشروب شاي الكرك الدافئ اللذيذ في دول الخليج بشكل عام وفي سلطنة عمان بشكل خاص، وذلك طوال العام و خلال فترة فصل الشتاء.

 ويختلف إعداد " الكرك" من منطقة لأخرى ولكن غالبا يتم إعداده بغلي أوراق الشاي من ثم إضافة الحليب مع نكهات مثل الهيل والزعفران والبعض الآخر قد يضيف عليه القرفة والزنجبيل.

وفي عدة تغريدات كشف مجلس الصحة لدول مجلس التعاون في حسابه الرسمي عبر موقع "تويتر" طريقة تحضير شاي الكرك والشوكولاته الساخنة والقهوة وأبرز فوائدها وطرق تحضيرها بطريقة صحية.

فوائد الكرك

وأشار مجلس الصحة الخليجي إلى أن من أبرز فوائد الكرك أنه يحتوي على الهيل الذي يمد الجهاز الهضمي بالعديد من الفوائد منها تخفيف الانتفاخات والتقلصات في المعدة كما أنه يحتوي أيضا على مضادات للبكتيريا التي تساعد في التخلص من رائحة الفهم الكريهة ، بالإضافة إلى الزنجبيل الذي يساهم في التقليل من الغثيان ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في منع الإصابة بأمراض مثل القلب وغيرها.

ولإعداد الكرك صحي . نصح مجلس الصحة الخليجي باختيار نوع حليب غير محلى لإضافته على الشاي ليغلي على نار هادئة لمدة 15 دقيقة تقريبًا ، والابتعاد عن إضافة السكر والاكتفاء بالنكهات الطبيعية لتعزيز نكهة الكرك.

القهوة وفوائدها

وعن مشروب القهوة قال مجلس الصحة الخليجي إنها تعتبر واحدة من أشهر المشروبات شعبية في العالم، حيث أنها مشروب صحي وله العديد من الفوائد، أبرزها أنها تساهم في التقليل من الإصابة بالعديد من الأمراض منها الاكتئاب والأمراض العصبية عند تناولها باعتدال ويمكن أن تساعد في التقليل من الشعور من التعب وتزيد من مستويات الطاقة.

وللحصول على أغلب فوائدها نصح المجلس الصحي الخليجي بشرب القهوة باعتدال وبحسب الكميات الموصى بها 400 ملغم باليوم أي ما يعادل 4 أكواب من القهوة السوداء، والابتعاد عن الخيارات التي تضاف لها كالشراب المحلى (Syrup) مثل لاتيه الفانيلا وغيره.

مشروب الشوكولاتة الساخنة

وأفاد مجلس الصحة الخليجي إلى أن مشروب الشوكولاتة الساخنة يصنع من مسحوق الكاكاو الذائبة مع إضافة الحليب أو الماء ورشة من مسحوق القرفة.

ولفت إلى أن القرفة تساعد في خفض مستوى السكر في الدم وذلك من خلال تحفيز خلايا الجسم على الاستفادة من هرمون الأنسولين كما أن الشوكلاته الداكنة غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى بالفلافانول التي تساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويحتوي الكوب الصغير العادي من الشوكولاته الساخنة ما يقارب الـ5 ملاعق صغيرة من السكر. 

ولكوب أكثر صحة نصح المجلس الصحي باختيار الشوكلاته الداكنة غير المحلاة مع إضافة الحليب الساخن قليل الدسم أو حليب نباتي أو ماء وإضافة نكهات اختيارية مثل القرفة.