«يوم القيامة».. متحور جديد ينتشر في الصين .. فهل يثير قلق العالم ؟

صحة و طب الأحد ٠١/يناير/٢٠٢٣ ١٨:٣٧ م
«يوم القيامة».. متحور جديد ينتشر في الصين .. فهل يثير قلق العالم ؟
المعروف علمياً باسم «BF7»

وكالات - الشبيبة 

فجأة اكتسب أحد متحورات «أوميكرون»، المنتشر في الصين، المعروف علمياً باسم «BF7»، اسماً جديداً، بعد أن وصفته وسائل إعلام بـ«متحور يوم القيامة»، ليثير الاسم حالة من الذعر «غير المبررة»، ويتحول إلى «ترند» بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي في مصر.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط ، المتحور «BF7» الذي حمل هذا الاسم، هو أحد متحورات عائلة «أوميكرون»، وهو ليس من المتحورات الخطيرة، التي يمكن أن تسبب مرضاً شديداً، لكنه يختلف عن متحورات «أوميكرون» الأخرى، بأنه «أسرع» في الانتشار. و«لم يتم تسجيل هذا المتحور في مصر، حتى الآن»، كما أكد حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية.

وتعجب عبد الغفار من إطلاق اسم «يوم القيامة» على المتحور، مضيفاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن «الوزارة تتعامل بالأسماء العلمية، وعلمياً أستطيع القول بوضوح إن المتحور (BF7) لم يتم تسجيله في مصر».

كانت صحيفة «الديلي ميل» البريطانية، هي من استخدمت هذا الاسم في تقرير نشرته يوم 23 ديسمبر (كانون الأول)، كتعبير مجازي، يشير إلى ارتفاع أعداد الإصابات التي يسببها المتحور «BF7»، ونقلت وسائل إعلام أخرى عنها هذا الاسم، وأخرجته عن السياق المستخدم في الصحيفة البريطانية، وأطلقت اسم «متحور يوم القيامة»،كأنه الاسم العلمي.

وحمل تقرير الصحيفة البريطانية عنوان «فوضى كوفيد في الصين قد تتسبب في انتشار متحور يوم القيامة، الذي من شأنه أن يعيد العالم إلى المربع الأول في مكافحة الوباء، كما يحذر الخبراء»، ليتحول بعدها المتحور «BF7» إلى «متحور يوم القيامة» في تغطيات بعض وسائل الإعلام، ويكتسب الاسم انتشاراً كبيراً يحوله إلى «ترند».

وتفاعل البرلمان المصري مع المخاوف التي أثارها هذا «الترند»، وتقدم عضو مجلس النواب المصري (البرلمان)، محمود قاسم، بطلب إحاطة إلى وزير الصحة المصرية، لتوضيح ما يثيره هذا المتحور من مخاطر، والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الصحة المصرية لمواجهته.

ويقول أحمد سالمان، مدرس علم المناعة وتطوير اللقاحات في معهد «إدوارد جينز» بجامعة أوكسفورد لـ«الشرق الأوسط»، إن «هذا المتحور لا يستحق كل هذا الذعر، لدرجة أن يسمى بـ(متحور يوم القيامة)، فالمعلومات المتوفرة عنه لا تشير إلى أنه يتسبب في مرض شديد أو معدلات وفيات مرتفعة».

ورغم انتشاره السريع، وتأكيد بعض التقارير على أن الشخص المريض يمكن أن يتسبب في عدوى 18 شخصاً، إلا أن تعرض سكان العالم لمتحورات أخرى من «أوميكرون»، والحصول على جرعات التلقيح الأولية والمعززة، من المؤكد أنه «سيبطئ من معدلات الإصابة والعدوى عند الإصابة بهذا المتحور الجديد»، حسب سالمان.

ويضيف سالمان، أن «خطورة هذا المتحور تأتي فقط بسبب افتقاد المواطن الصيني للمناعة التي تشكلت عند باقي سكان العالم نتيجة الإصابة بمتغيرات (أوميكرون) الأخرى، بسبب تطبيق سياسة (صفر كوفيد)، فضلاً عن ضعف جودة اللقاحات الصينية التي تستخدم تقنية قديمة (تقنية الفيروس المقتول)، مقارنة باللقاحات الأخرى الأحدث المتاحة عالمياً».