خبيرة اقتصادية لـ «الشبيبة» : 500 مليون ريال عوائد تخارج «جهاز الاستثمار» في 2023

مؤشر الأربعاء ٠٤/يناير/٢٠٢٣ ٢٠:١٦ م
خبيرة اقتصادية لـ «الشبيبة» : 500 مليون ريال عوائد تخارج «جهاز الاستثمار» في 2023
من البرنامج

مسقط - الشبيبة

قالت الدكتورة شمسة بنت مسعود الشيباني- خبيرة اقتصادية :"بلغ الإنفاق الاستثماري لجهاز الاستثمار العماني 2.2 مليار ريال عماني خلال العام الماضي ، وتم تخصيص مبلغ يُقدر بحوالي 1.9 مليار ريال عماني من ميزانية الدولة لهذا العام للجهاز ، وسيتم توزيع هذا الإنفاق على توسعة واستكمال مشاريع قيد التنفيذ ، كذلك اعتماد وبدء تطوير المشاريع المخطط لها لهذا العام".

وتابعت في تصريحات خاصة لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" : القيمة المضافة مهمة وهي من أساسيات وأهداف جهاز الاستثمار العماني ، لذلك هذا العام سوف تقوم بالكثير من الاستثمارت؛ لدينا حوالي 65 مشروع استثماري في قطاعات مختلفة لضمان التنويع الاقتصادي".

وأفادت :" الجهاز لديه 19 مشروع في اللوجستيات و 5 استثمارات في الطاقة ، و12 استثمار في الاتصالات وتقنية المعلومات ، و5 استثمارات في التعدين ، و12 استثمار على حدى في قطاع الخدمات والأمن الغذائي".

وأوضحت:" الجهاز نجح في التخارج من بعض الشركات خلال العام الماضي، ولازال لديه بعض المشاريع للتخارج منها ، كمشروع في مجال الطاقة ، ووصلوا فيه إلى مراحل متقدمة وسيتم إدراجه في بورصة مسقط ، ولديهم أيضا مشروعان في قطاع اللوجستيات والسياحة سوف يتم بيعهما بيع مباشر في القريب العاجل".

وأضاف :" أتوقع أن الجهاز سيحقق هذا العام 500 مليون ريال عماني عوائد مالية من خطة التخارج ، والتخارج سيكون في قطاعات مختلفة".