«لا يشترط محرم».. بدء التقديم على الحج لحجاج السعودية

مزاج الخميس ٠٥/يناير/٢٠٢٣ ١٨:٤٧ م
«لا يشترط محرم».. بدء التقديم على الحج لحجاج السعودية
4 باقات للضيافة تعتمد على القدرة المالية للحاج.

وكالات - الشبيبة

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الخميس، بدء التقديم على الحج للحجاج من داخل المملكة طارحة 4 باقات لإقامة "ضيوف الرحمن"، كاشفة أنه تقرر عدم اشتراط المحرم في حج هذا العام.

وقالت الوزارة إن التقديم إلى الحج بالنسبة لحجاج الداخل بدأ الخميس، مشيرة إلى أن التسجيل للحج متاح من خلال تطبيق الوزارة الإلكتروني، وعبر تطبيق "نسك" أيضاً.

ووفق ما نقلته الخليج أونلاين ، طرحت الوزارة تزامناً مع بدء التقديم على أداء فريضة الحج لهذا العام للحجاج من داخل المملكة، أربع باقات بدأت من 3.465 ريالاً سعوديا  للباقة الأدنى، و11.435 ريالاً سعوديا   للباقة الأعلى (1 دولار أمريكي يعادل 3.75 ريالات سعودية).

وأكدت الوزارة أن هذه الأسعار غير شاملة ضريبة القيمة المضافة، ولا تشمل سعر النقل برياً أو جوياً إلى مكة المكرمة.

ويبلغ سعر الباقة الأولى 3.465 ريالاً سعوديا  ، وهي ضمن النطاق الاقتصادي، والباقة الثانية 7.037 ريالاً سعوديا  ، وتشمل مخيمات الضيافة.

أما الباقة الثالثة، فيبلغ سعرها 9.214 ريالاً سعوديا  ، وتشمل مخيمات تم تطويرها لتقدم خدمة راقية، أما الباقة الرابعة، وسعرها 11.435 ريالاً سعوديا  ، فتشمل الأبراج الستة في منى قرب الجمرات.

بدوره أعلن نائب وزير الحج والعمرة السعودي عبد الفتاح مشاط، أنه تقرر عدم اشتراط المحرم في حج هذا العام.

وأوضح في تصريحات لقناة "الإخبارية" الرسمية، أنه يمكن للمرأة أداء فريضة الحج دون محرم، وضمن عصبة من النساء، وذلك خلال موسم الحج هذا العام 1444هـ.

وأمس الأربعاء قالت الوزارة إنها قدمت خدماتها لـ7 ملايين معتمر منهم 4 ملايين قدموا بتأشيرة عمرة، خلال العام المنصرم 2022.

وأكدت الوزارة أنها أخذت تعتمد بشكل كبير على التطبيقات الإلكترونية لخدمة الحجاج والمعتمرين، مشيرة إلى سعيها خلال السنوات المقبلة لتكون جميع الإجراءات إلكترونية، من بداية الفكرة بالقدوم حتى المغادرة مروراً بالمحطات كافة من حجز للفنادق والخدمات والنقل وإدارة الحشود.