الكشف عن بناء أول شبكة طاقة رقمية مجسمة بالعالم في الصين

تكنولوجيا السبت ٠٧/يناير/٢٠٢٣ ١٠:٠٢ ص
الكشف عن بناء أول شبكة طاقة رقمية مجسمة بالعالم في الصين
تتمتع شبكة الطاقة الافتراضية، بتقنيات متكاملة مثل أقمار "بيدو" الصناعية

بكين - العمانية

نجحت الصين في بناء أول شبكة طاقة رقمية مجسمة في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين، وفق ما ذكرت شركة شبكة الكهرباء الوطنية الصينية المحدودة.

وتتمتع شبكة الطاقة الافتراضية، بتقنيات متكاملة مثل أقمار "بيدو" الصناعية، والحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، وحققت الإصلاح ثلاثي الأبعاد لشبكة الطاقة المحلية، التي تشمل 100 ألف كيلومتر من خطوط النقل العلوي و280 ألف برج لنقل الطاقة الكهربائية.

وقال "جيانغ هاي بوه"، نائب مدير عام شركة "جيانغسو فانغتيان المحدودة لتكنولوجيا الطاقة" ومنشئ المشروع، إنه تم توزيع طائرات بدون طيار لفحص خطوط النقل الأوتوماتيكي لأبراج النقل الكهربائي، وإنه يمكن لهذه الطائرات أداء وظائف مثل التخطيط التلقائي للطرق والمراقبة في الوقت الفعلي.

وأوضح أن هذه الطائرات تتمتع بقدرات تحديد المواقع بدقة عالية على مستوى "السينتيمتر"، وكفاءة فحص تصل لحوالي ستة أضعاف كفاءة عمليات الفحص اليدوي.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يصل الحمل الأقصى لشبكة طاقة جيانغسو إلى 112 مليون كيلوواط خلال موسم الذروة القادم، وتلبية للطلب المتزايد على الكهرباء هذا الشتاء.

وقال إنه يمكن لشبكة الطاقة الرقمية المجسمة المساعدة في تقصير أوقات استكشاف الأخطاء وإصلاحها بنحو 10% وتحسين سلامة وموثوقية شبكة الطاقة خلال ساعات الذروة.