خبير في «أوابك»: سلطنة عمان تدخل عام 2023 بتحضير متميز لإدارة مواردها الغازية

مؤشر الثلاثاء ١٠/يناير/٢٠٢٣ ١٦:٥٠ م
خبير في «أوابك»: سلطنة عمان تدخل عام 2023 بتحضير متميز لإدارة مواردها الغازية
وتعزيز تواجدها في السوق العالمي للغاز

مسقط – الشبيبة
قال المهندس وائل حامد عبدالمعطي ، خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" أن سلطنة عمان تدخل عام 2023 بتحضير متميز لإدارة وتنمية مواردها الغازية، وتطوير أصولها، وتعزيز تواجدها في السوق العالمي للغاز.
وأضاف في سلسلة تغريدات في موقع "تويتر" رصدته "الشبيبة" : "جرى ذلك عبر اتخاذ عدة إجراءات متتالية ، حينما أعلنت سلطنة عمان عن تأسيس شركة الغاز المتكاملة المنوط بها إدارة المخصصات والأصول والحقوق والالتزامات المتعلقة بالغاز الطبيعي في الدولة".
وتابع :" كما عملت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على تسويق إنتاجها المستقبلي، حيث قامت بإبرام عدة اتفاقيات لبيع الغاز الطبيعي المسال طويلة المدة أواخر 2022 مع ثلاث شركات يابانية بما يضمن بيع 2.35 مليون طن سنوياً بداية من عام 2025، بعد انتهاء العقود السارية مع السوق الياباني".
وأوضح أنه وبالرغم من التنافس الشديد في السوق العالمي على هذا النوعية من العقود، التي تضمن تدفقات نقدية مستمرة لدى المنتجين من مبيعات الغاز، وتقلل عليهم مخاطر تذبذب الأسعار الفورية: " من المتوقع أن يشهد عام 2023 توقيع اتفاقيات جديدة مع أسواق كبرى مثل تركيا، ضمن سياسة الدولة الرامية نحو تنوع الوجهات".
وأشار إلى أنه من المتوقع أن يسهم رفع إنتاج الغاز محلياً بفضل الاتفاقيات التي أبرمتها وزارة الطاقة والمعادن في وقت سابق مع الشركات العالمية الكبرى مثل بي بي وشل وتوتال لتطوير موارد الغاز، في الحفاظ على مستويات تصدير مرتفعة من المحطة العمانية للغاز الطبيعي المسال.
وأضاف :"ولم يغب التطوير عن قطاع اللوجستيات الخاص بالنقل البحري، بل كان حاضراً عبر توقيع شركة أسياد اتفاقيات مع هيونداي لبناء ناقلتين جديدتين للغاز المسال من الجيل الخامس المتطور".
وأكد في ختام سلسلة التغريدات أن سلطنة عُمان نجحت في جذب اهتمام الشركات الكبرى العالمية ،وباتت شريكاً مهماً على خريطة الطاقة الدولية.