أخطبوط أبو عباية الأرجواني يواصل حضوره في مياه سلطنة عمان

مزاج الثلاثاء ١٠/يناير/٢٠٢٣ ١٧:٢٩ م
أخطبوط أبو عباية الأرجواني يواصل حضوره في مياه سلطنة عمان
أخطبوط أبو عباية الأرجواني

السيب - عباس الزدجالي 

بعد أن نشرت موضوع اكتشاف أخطبوط أبو عباية الأرجواني Violet Blanket Octopus علميا Tremoctopus violaceus  على يد الشاب أحمد بن عبدالله السيابي من ولاية السيب اتصل بي أحد الإخوة الصيادين من الشرقية وأفادني بمشاهدته لنفس الأخطبوط في رأس الحد ولكن لم يخطر بباله حينها توثيق تلك المشاهدة النادرة للأسف الشديد.

ولكن لحسن الحظ قام الأخ فهد بن خميس الفارسي صاحب شركة Topwater tales السياحية التي تقوم بتنظيم رحلات لصيد الأسماك انطلاقا من مقرها بمرسى جبل السيفة بتوثيقه في فيديو قصير وهو يسبح برشاقة وهدوء تحت القوارب في المرسي الهادىء حيث أفاد أنه صادف نفس الأخطبوط بداخل المرسى عدة مرات وعلى مدى بضعة أشهر قبل أن يختفى.

يذكر أن هذا النوع من الأخطبوطات لا يستقر كغيره في أوكار يتوارى فيها بين المرجان والصخور أو رمال القاع بل يتنقل من مكان لآخر حيث يصطاد ويتزاوج ويزدهر في المياه المفتوحة من السطح وحتى المنطقة المظلمة على عمق ٢٠٠ متر . 

ولعل التوثيق النادر والوحيد حتى الآن من الأخ فهد الفارسي يؤكد مرة أخري وبما لا يدع مجالا للشك أن نطاق انتشار هذا الكائن الجغرافي بات يشمل السلطنة وينتظر فقط تسجيله رسميا من قبل المعنيين بذلك بمركز العلوم البحرية.