بهدف كشف أنماط الحياة الاجتماعية والاقتصادية.. بعثة أمريكية تنقب في هذه المواقع الأثرية

مؤشر الأربعاء ١١/يناير/٢٠٢٣ ١٤:٠٣ م
بهدف كشف أنماط الحياة الاجتماعية والاقتصادية.. بعثة أمريكية تنقب في هذه المواقع الأثرية

الشبيبة - العمانية

تنفذ وزارة التراث والسياحة وبمشارك دائرة المواقع الأثرية في بات والخطم والعين بأعمال التنقيبات الأثرية التي تأتي بالتعاون مع البعثة الأمريكية من جامعة بنسلفانيا وجامعة نيويورك في موقعي بات والخطم.

وتسعى هذه التنقيبات الأثرية في الكشف عن المزيد من أنماط الحياة الاجتماعية والاقتصادية لحضارة أم النار والتي ظهرت في الألف الثالث قبل الميلاد.

يذكر أنّ في وقتٍ سابق دشّنت وزارة التراث والسياحة أعمال المسوحات والتنقيبات الأثرية لموسم 2022/2023م، ضمن 28 برنامجًا موزّعًا على مختلف محافظات سلطنة عُمان، وبالتعاون مع المؤسسات العلمية المحلية والدولية، وتتركز أعمال المؤسسات في إجراء مسوحات وتنقيبات أثرية لمواقع يمتد تاريخها من العصور الحجرية حتى عصور ما قبل الإسلام.

من بينها مسوحات وتنقيبات في المواقع الأثرية المحيطة بمنطقة بسيا بولاية بهلا بمحافظة الداخلية، التي تنفذّها بعثة من جامعة السوربون للموسم الرابع، وستقوم البعثة خلال هذا الموسم باستكمال التنقيبات في مدافن فترة العصر البرونزي، وأخرى في موقع بات والخطم والعين الأثري بولاية عبري بمحافظة الظاهرة، التي تعمل عليها الوزارة مع بعثة أمريكية من جامعة نيويورك، والتي تُعد أحد المواقع الأثرية العائدة للعصر البرونزي والمرتبطة بتجارة النحاس.