مركز التعافي بصحار بحاجة لمستثمر.. والمالية تدعو شركات القطاع الخاص

مؤشر الأحد ١٥/يناير/٢٠٢٣ ١١:٠٥ ص
مركز التعافي بصحار بحاجة لمستثمر.. والمالية تدعو شركات القطاع الخاص

مسقط - الشبيبة

أعلنت وزارة المالية وبالتنسيق مع وزارة الصحة عن دعوتها للقطاع الخاص للمشاركة في تصميم وإنشاء وتشغيل وتمويل وصيانة مركز التعافي بصحار كمركز تميز لخدمات علاج وتأهيل متعاطي ومدمني المخدرات والمؤثرات العقلية.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص وبهدف تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مشاريع البنى الأساسية والخدمات العامة.

على أن يكون المتقدم للعطاء ممن لديه خبرة لا تقل عن 10 سنوات في مجال تقديم خدمات علاج وتأهيل متعاطي ومدمني المخدرات والمؤثرات العقلية.

وفي سياقٍ آخر قالت الدكتورة أميرة بنت عبد المحسن الرعيدان؛ مشرفة قسم التوعية والتدريب بالمكتب التنفيذي للجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، في لقاء عبر برنامج "مع الشبيبة" بإذاعة الشبيبة، إن مجمل الحالات التي تقدمت بطلب الرعاية الطبية للعلاج من إدمان المخدرات منذ عام 2004م إلى نهاية عام 2021م وصل إلى حوالي 7666 شخصًا منهم ما نسبته 98% من الذكور و2% من الإناث.

وأضافت بأن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تقوم على 4 أهداف رئيسية، حيث أنه تم صياغة وثيقة الاستراتيجية بالتعاون مع منظمات دولية لتتماشى مع التوجهات العالمية بالإضافة إلى إشراك القطاعات والجهات الحكومية المعنية والمؤسسات الحقوقية والقانونية والأمنية والمجتمع المدني، والأهداف الأربعة التي تقوم عليها الاستراتيجية هي تقوية وتطوير القدوة الوطنية في التوعية والوقاية، والهدف الثاني هو تعزيز القدوة الوطنية في العلاج والتأهيل وإعادة الدمج، والهدف الثالث هو تطوير القدوة الوطنية في المكافحة، والهدف الأخير هو تطوير وتعزيز القدوة والقدرات الوطنية في الرصد والبحوث والدراسات.