مشروع ’قطار الخليج’ أين وصل العمل فيه؟.. أمانة المجلس تناقش المستجدات

مؤشر الخميس ١٩/يناير/٢٠٢٣ ١٢:٢٩ م
مشروع ’قطار الخليج’ أين وصل العمل فيه؟.. أمانة المجلس تناقش المستجدات

مسقط - الشبيبة

قالت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أنّ لجنة مشروع سكة الحديد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ناقشت تقدم سير العمل بالمشروع والاتفاقية العامة لربط دول المجلس بالمشروع.

جاء ذلك خلال الاجتماع السادس والعشرين للجنة، والذي عقد عبر الاتصال المرئي، بمشاركة ممثلين عن دول المجلس.

كما ناقشت اللجنة خلال الاجتماع عددًا من المواضيع المتعلقة بمشروع سكة الحديد والهيئة الخليجية للسكك الحديدية، منها نظام إدارة الأصول والخطة التشغيلية للمشروع، ونظام ترقيم وثائق الهيئة والمشروع والمتطلبات الفنية لنقاط التقاء المسار بين الدول المتجاورة، والتعاون مع منظمة (اوتيف)، وغيرها من المواضيع الهامة، وسيتم رفع توصيات اللجنة للاجتماع القادم لمجلس الهيئة الخليجية للسكك الحديدية.

ويعرف المشروع باسم "قطار الخليج" لنقل السياح والركاب وتيسير الحركة التجارية بين دول المجلس، ومن المتوقع أن تصل تكلفته الإجمالية إلى 15 مليار دولار.

وفي يونيو 2020، قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية في مجلس التعاون، خليفة بن سعيد العبري، إن دول المجلس تأمل في إطلاق المشروع عام 2025.

وقال العبري، آنذاك، إنه من المتوقع ربط الإمارات والسعودية وسلطنة عُمان في المرحلة الأولى من المشروع بحلول 2023، وفقا للخليج أونلاين.

ويربط القطار بين دول المجلس الست، وهو مشروع متكامل ومتوائم مع شبكات السكك الحديدية الوطنية في كل دولة فيه.

ويهدف إلى تيسير الحركة التجارية بين دول المجلس، واستحداث وسائل نقل عامة تُتيح خدمات التنقل والسفر بين مدن الخليج بيسر وأكثر سهولة.

يقدر الطول الإجمالي للمسار بنحو 2117 كيلومتراً، يربط مدينة الكويت مروراً بكافة دول المجلس وصولاً إلى مدينة مسقط.

وتصل سرعة قطارات نقل الركاب إلى ما يقرب من 220 كيلومتراً بالساعة، وتصل سرعة قطارات نقل البضائع إلى ما يقرب من 120 كيلومتراً في الساعة.