سلطنة عمان تتربع على عرش الطاقة المتجددة بالشرق الأوسط

مؤشر الاثنين ٢٣/يناير/٢٠٢٣ ١٠:١٨ ص
سلطنة عمان تتربع على عرش الطاقة المتجددة بالشرق الأوسط
سلطنة عمان تتفوق على جميع دول الخليج والشرق الأوسط

مسقط – وكالات

كشف مؤشر تنظيم الطاقة المتجددة، الصادر عن منظمة "رايز" التابعة للبنك الدولي، أن سلطنة عمان تتفوق على جميع دول الخليج والشرق الأوسط في مجال الطاقة المتجددة.

وأوضح التقرير الذي نشرته "منصة طاقة" المتخصصة في شؤون الطاقة، أنه بناءً على 6 مؤشرات حازت السلطنة على مكانة مرموقة فيما يتعلق بالطاقة المتجددة، حيث حققت السلطنة أرقامًا قياسية وتنافسية جديدة، إذ احتلّت مراكز متقدمة في مجال تنظيم الطاقة على المستويات الخليجية والإقليمية والعالمية.

وكانت قد أعلنت هيئة تنظيم الخدمات العامة العمانية، الأسبوع الماضي ، أن السلطنة تمكنت من تحقيق المركز الأول على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمركز السادس عالميًا في مؤشر تنظيم الطاقة المتجددة.

وبالنسبة لمجال تنظيم الطاقة المستدامة في سلطنة عمان، حلّت عمان في المركز الثاني على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، والمركز الخامس على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمركز الـ38 عالميًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت هيئة تنظيم الخدمات العامة، إن تقرير رايز التابع لتقييم البنك الدولي تضمَّن 6 مؤشرات، تمّ من خلالها تقييم مركز سلطنة عمان، وهذه المؤشرات هي: الإطار القانوني للطاقة المتجددة والتخطيط لتوسّعها، والحوافز والدعم التنظيمي للطاقة المتجددة وسمات الحوافز المالية والتنظيمية، وتسعير ومراقبة الكربون، ومساهمة الطاقة المتجددة في التدفئة والتبريد، ودور الطاقة المتجددة في النقل، بما في ذلك الوقود الحيوي والكهرباء، والتدابير التنظيمية والدعم المالي لتشجيع قطاع النقل على اعتماد وسائل نقل صديقة للبيئة (وقود حيوي، وكهربائي، وهيدروجين).

يشار إلى أن منظمة "رايز" هي إحدى الجهات التابعة للبنك الدولي، وهي معنية بالسياسات الوطنية والأطر التنظيمية للطاقة المستدامة والطاقة المتجددة، وتعمل على تغطية نحو 140 دولة، تضم أكثر من 98% من سكان العالم.

وتهتم منظمة رايز بدرجة كبيرة بتحديد سياسات وأطر تنظيم الطاقة المستدامة، بصفتها مؤشرًا عامًا، يشمل تقييم توفر خدمة الكهرباء، بالإضافة إلى كفاءة الطاقة، واستعمالات الطاقة المتجددة في كل دولة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الجدير بالذكر أن مشروعات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان تعد من أكثر المشروعات جذبًا للاستثمارات الأجنبية، إذ وقّعت الدولة على مدار الأشهر الـ4 الماضية اتفاقيات مع كل من ألمانيا وبريطانيا والإمارات، لتعزيز استعمالات المصادر المتجددة لتوليد الكهرباء النظيفة.

وتشير التوقعات إلى إمكان وصول نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في سلطنة عمان إلى 39% من مزيج الكهرباء بحلول عام 2040، وذلك ضمن رؤية عمان 2040، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعكس النتائج الجديدة لتقرير رايز تقدمًا كبيرًا للدولة في مجال الطاقة المتجددة، إذ إن تقريرًا مماثلًا أصدرته منظمة "كلايمت سكوب" في عام 2021، ونشرته وكالة بلومبرج، كشف أن سلطنة عمان تحتلّ المركز الثالث في تبنّي إستراتيجية طموحة تتجه نحو المصادر المتجددة.