بطول 230 كم.. افتتاح مشروع إمداد المياه من صحار إلى محافظة الظاهرة

مؤشر الاثنين ٢٣/يناير/٢٠٢٣ ١٤:٥٥ م
بطول 230 كم.. افتتاح مشروع إمداد المياه من صحار إلى محافظة الظاهرة
التكلفة بلغت أكثر من 150 مليون ريال عُماني

العمانية - الشبيبة

أقيم اليوم حفل افتتاح وتشغيل مشروع إمداد المياه من محطة التحلية بصحار إلى محافظة الظاهرة الذي تبلغ تكلفته الإجمالية أكثر من 150 مليون ريال عُماني تحت رعاية معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد.

وأشار قيس بن سعود الزكواني الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي في كلمة الافتتاح التي ألقاها، إلى أهمية هذا المشروع الحيوي الذي يهدف لضمان الأمن المائي لمحافظة الظاهرة.

موضحًا أنه تم الأخذ في الاعتبار عند تصميم المشروع تضمين الاحتياجات المائية الحالية والمستقبلية لجميع ولايات محافظة الظاهرة وتحقيق الأمن المائي على ضوء التوسع في الشبكات ونمو الطلب على المياه بما في ذلك الاحتياجات التجارية والصناعية، كما تمت دراسة مصادر المياه التي ستغذي هذا الخط ودراسة أنسب مسار للخط الناقل للمياه وفق مختلف الخيارات من جميع النواحي الفنية والاقتصادية.

وأضاف أن دراسة المشروع خلصت إلى أن مسار صحار - البريمي - عبري هو الأجدى من حيث الإنشاء والتشغيل فنيًّا واقتصاديًّا بحيث تتم الاستفادة من هذا المسار لتلبية الاحتياجات المائية المستقبلية أيضًا لمحافظة البريمي عن طريق ربط نظامي نقل المياه معًا في عدة مواقع ضمن مشروع الربط المائي بين محافظات شمال الباطنة والبريمي والظاهرة.

وقال سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة إن مشروع إمداد المياه لمحافظة الظاهرة يعد من أهم المشروعات الاستراتيجية التي ستحقق التنمية المستدامة في المحافظة وستلبي كافة الاحتياجات ومتطلبات المياه الحالية والمستقبلية في كافة المجالات التنموية بما يخدم التوسع السكاني.

وأشار الرواس إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز الأمن المائي في محافظة الظاهرة والحفاظ على المخزون الجوفي (آبار المسرات) كمخزون استراتيجي، موضحًا بأن الشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي ستقوم تدريجيًّا بإيصال شبكة المياه إلى المخططات السكنية التي لم تصلها خدمة المياه في السابق، حيث سيتم توسيع الشبكة الداخلية لتشمل أغلب القرى في ولايات المحافظة.

وأعرب سعادته عن سعي محافظة الظاهرة لأن تشمل إستراتيجية الأمن المائي استغلال المياه مثل مياه الصرف الصحي وإمكانية التوسع في إنشاء السدود التخزينية في مختلف الولايات، إضافة إلى استزراع أشجار محلية تتحمل درجة الحرارة العالية وشح المياه وإيجاد السبل واستخدام التقنيات الحديثة للترشيد في استهلاك المياه.

ويشتمل المشروع على خط نقل للمياه من محطة التحلية بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة إلى محافظة الظاهرة بطول إجمالي بلغ نحو (230) كيلومترًا، إضافة إلى إنشاء عدد (15) خزانًا بسعة تخزينية تصل إلى (451) ألف متر مكعب في كل من ولايات صحار وعبري وضنك، إلى جانب إنشاء (4) محطات ضخ بطاقة قصوى تصل إلى 144,000 متر مكعب في اليوم وخط الأنابيب بمسار مواز لمسار خط ناقل المياه الحالي من ولاية صحار إلى محافظة البريمي.

وقامت الشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي للمرة الأولى باستخدام الخزانات الحديدية في مشروعات نقل المياه في سلطنة عُمان واستخدام أفضل المعايير الصحية والأنظمة العالمية لتعقيم المياه باستخدام هايبو كلورايد الصوديوم المعروف بسلامته للإنسان والبيئة، كما حرصت الشركة على ضمان إدارة كافة العمليات التشغيلية للمشروع مترامي الأطراف من غرفة التحكم الرئيسية ومراقبته عبر مركز التحكم الوطني بمحافظة مسقط.

وتسعى الشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي من خلال هذا المشروع إلى ضمان عمليات إمداد المياه إلى ولايات محافظة الظاهرة التي كانت تعتمد على المياه الجوفية بشكل رئيسي في تلبية احتياجاتها من مياه الشرب والأنشطة التنموية الأخرى، وذلك من منطلق المحافظة على مصادر المياه الجوفية وتنميتها للأجيال القادمة كأحد المرتكزات الأساسية لسياسة الأمن المائي التي انتهجتها سلطنة عُمان.