تخريج 10 مؤسسات صغيرة ومتوسطة ضمن منصة عُمان للابتكار البيئي

مؤشر الثلاثاء ٢٤/يناير/٢٠٢٣ ١١:٠٣ ص
تخريج 10 مؤسسات صغيرة ومتوسطة ضمن منصة عُمان للابتكار البيئي

الشبيبة - العمانية


 احتفلت الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" بتخريج عشر مؤسسات صغيرة ومتوسطة خلال اختتام النسخة الثانية من منصة عُمان للابتكار البيئي.

ويعد برنامج عُمان للابتكار البيئي أول برنامج لتسريع الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان في مجال الاستدامة والاقتصاد الدائري، ويركز بشكل كبير على البيئة، ومصمم لأصحاب المشروعات الذين لديهم القدرة على وضع تصورات وتنفيذ حلول مبتكرة ومستدامة للتحديات البيئية المتعلقة بمكافحة تغير المناخ وتعظيم العوائد المالية والبيئية والاجتماعية.

وعملت النسخة الثانية من هذا البرنامج التدريبي على تعريف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة بالبرنامج بكيفية "حساب غازات الاحتباس الحراري" لتحديد الأثر البيئي لعملياتها وتلك الخاصة بمورديها وموظفيها.

امتدت خطة المنصة لتسعة أشهر مقسمة على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى تضمنت تدريبًا مكثفًا لمدة 4 أشهر لجميع الجوانب المهمة لتطوير الأعمال التجارية، أما المرحلة الثانية التي امتدت ثلاثة أشهر، كان التدريب فيها خاصًّا بكل مؤسسة على حدة بهدف توجيه هذه المؤسسات من خلال تصميم برامج تدريبية خاصة تشمل مجالات عدة تدعم تطوير النماذج الأولية واختبارها، وبحوث السوق، والتوفيق بين المستثمرين المحليين والدوليين؛ بهدف إعداد هذه المؤسسات لتصبح جاهزة للاستثمار المحلي والدولي.

وركزت المرحلة الأخيرة من البرنامج التي امتدت شهرين على إعداد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لترويج منتجاتهم ومشروعاتهم.

يُذكر أنه تم إطلاق النسخة الأولى من برنامج عُمان للابتكار البيئي في ديسمبر من عام 2019، وكان لهذا البرنامج دور في تزويد أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في المجال البيئي بالمهارات التي يحتاجون إليها.