حملات تفتيش مكثفة لمكافحة عمليات غسيل الأموال بسلطنة عمان

مؤشر الأربعاء ٢٥/يناير/٢٠٢٣ ١١:٥١ ص
حملات تفتيش مكثفة لمكافحة عمليات غسيل الأموال بسلطنة عمان

مسقط - الشبيبة

تواصل إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة الداخلية حملاتها التفتيشية لتطبيق قرار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بتسجيل موظف التزام للمعاملات المشبوهة لقطاع المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.

وتسعى سلطنة عمان إلى الالتزام بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والتوافق مع المعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال، بما في ذلك تلك التي تحددها "مجموعة العمل المالي".

وتلتزم سلطنة عمان بتنفيذ المبادرات الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب باعتبارها من أوائل الدول الملتزمة باتفاقيه الأمم المتحدة لمكافحة الإتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية لعام 1988م واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الدول لعام 2000م وهي عضو في مجموعة العمل المالي من خلال عضويتها لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما أنها تسعى من جانبها لتحديث قوانينها والإيفاء بالمتطلبات المؤسسية والإجرائية المطلوبة خلال هذه الفترة.

وكان معالي قيـس بن مـحمــد بن موســى اليـوسـف، وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، قد أصدر قــرارًا وزاريًا رقــم 630/2022 بإصدار لائحة تنظيم إجراءات معرفة المستفـيد الحقيقي.

وجاء القار استنادا إلى قانون السجل التجاري الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 3/74، وإلى قانون التجارة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 55/90، وإلى قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 30/2016، وإلى قانون الشركات التجارية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 18/2019، وإلى قانون استثمار رأس المال الأجنبي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 50/2019، وإلى المرسوم السلطاني رقم 97/2020 بتعديل مسمى وزارة التجارة والصناعة إلى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وتحديد اختصاصاتها واعتماد هيكلها التنظيمي، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.