سلطنة عُمان تحتفل بيوم الصناعة العُمانية الخميس المقبل

مؤشر السبت ٠٤/فبراير/٢٠٢٣ ١٣:٣٢ م
سلطنة عُمان تحتفل بيوم الصناعة العُمانية الخميس المقبل

الشبيبة - العمانية 

تحتفل سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار يوم الخميس المقبل بيوم الصناعة العُمانية الذي يركز هذا العام على القيمة المحلية المضافة.

وتشهد الاحتفالية الإعلان عن مخرجات مختبر الصناعات التحويلية وصناعة المستقبل وتوقيع عدد من الاتفاقيات التي جاءت ضمن مخرجات المختبر، كما تشهد إطلاق مركز عُمان للترقيم بعد حصوله على عضوية المنظمة العالمية للترقيم، حيث يعد نظام الترقيم الدولي (الباركود) أداة أساسية للسلع والمنتجات العُمانية، ما سيسهم في تعزيز الصادرات العُمانية إلى الأسواق المحلية والعالمية.

وسيتم بمناسبة يوم الصناعة العُمانية عقد لقاء يجمع معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وعددًا من المسؤولين في الوزارة والجهات المختصة بالقيمة المحلية المضافة مع الصناعيين وأصحاب المشاريع والمستثمرين؛ لتعزيز القيمة المحلية المضافة في القطاع الصناعي وتبادل وجهات النظر في الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاع وإيجاد الحلول للتحديات والصعوبات التي يواجهها القطاع.

وقال المهندس سامي بن سالم الساحب مدير عام الصناعة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: إن الوزارة تسعى لتطوير القطاع الصناعي وزيادة مساهمته في الناتج المحلي عبر تحديث القوانين وتقديم التسهيلات والإعفاءات للمصانع العُمانية.

وأضاف أن الاحتفال بيوم الصناعة العُمانية يجسد الشراكة بين القطاعين العام والخاص عبر مناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه المنشآت الصناعية وإيجاد الحلول لها، موضحًا أن القيمة المحلية المضافة تهدف إلى تنمية وزيادة القدرة التصنيعية لسلطنة عُمان وتحقيق التكامل بين الصناعات من خلال تعزيز إنتاج السلع وتوفير الخدمات المقدمة محليًّا من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد المهندس سامي الساحب أن هناك ممكنات لتطبيق برامج القيمة المحلية المضافة أهمها الحوكمة وتنمية الموردين المحليين وتشغيل وتنمية الموارد البشرية المحلية وجعل بيئة الأعمال جاذبة ومحفزة والتعاون المستمر بين الحكومة والقطاع الخاص والمتابعة والتدقيق وإعداد التقارير.

وأشار إلى أن قطاع الصناعات التحويلية في سلطنة عُمان أسهم بأكثر من 3.5 مليار ريال عُماني في إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الجارية بنهاية سبتمبر ٢٠٢٢م، ونمت قيمة الصناعات التحويلية بنسبة 65.5 بالمائة خلال نفس الفترة.

وبين مدير عام الصناعة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن القطاع الصناعي شهد نقلة نوعيه خلال السنوات الماضية حيث تم إنشاء مناطق صناعية جديدة في مختلف محافظات سلطنة عُمان منها 7 مناطق صناعية جاهزة و3 مناطق أخرى تحت التطوير، وباستثمارات تقدر بـ 7.5 مليار ريال عُماني.