اتفاقية جديدة لتدريب وتشغيل 250 باحثًا عن عمل بالقطاع السياحي

مؤشر الاثنين ٠٦/فبراير/٢٠٢٣ ١٤:٢٢ م
اتفاقية جديدة  لتدريب وتشغيل 250 باحثًا عن عمل بالقطاع السياحي

الشبيبة - العمانية 

وقعت وزارة العمل اليوم برنامج تعاون مع الشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عمران)، وذلك في إطار عملها المستمر لتوظيف القوى الوطنية وتدريبها وتأهيلها في مختلف المجالات.

وقد وقّع البرنامج عن وزارة العمل سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية، ومن جانب مجموعة عمران وقّعها هاشل بن عبيد المحروقي الرئيس التنفيذي للمجموعة.

ويسعى هذا البرنامج إلى تنفيذ رؤية إشراك القطاعات المختلفة لدفع عجلة التوطين في منشآت القطاع الخاص، وذلك من خلال تأهيل الكوادر الوطنية من الباحثين عن عمل لاكتساب المهارات والخبرات المطلوبة لشغل الوظائف المتاحة في قطاع السياحة والضيافة والإرشاد السياحي، وتأهيلهم في بناء أعمالهم الحرة في قطاع السياحة والإرشاد السياحي، والذي يكفل توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة تسهم في استمرار القوى العاملة الوطنية في العمل مستقبلاً بما يحقق تطلعاتهم المهنية والعملية، حيث أكد الطرفان على ضرورة تعزيز سبل التعاون في المشاريع المقترحة بينهما التي سيتم البدء في تنفيذها فيما يتعلق بهذا البرنامج.

ويتضمن برنامج التعاون المبرم تنفيذ وإعداد استراتيجيات وخطط التدريب التي تكفل جاهزية القوى العاملة الوطنية من الباحثين عن عمل حتى يتم تشغيلهم في قطاع السياحة وتحديدًا في مجال الإرشاد السياحي والعمل الحر في هذا القطاع، و تحديد أدوار ومسؤوليات كافة الأطراف في برنامج التعاون فيما يتعلق بتنفيذ بنوده المتمحورة في هذا البرنامج، وعلاوة على تدريب وتشغل 250 باحثًا عن عمل في قطاع السياحة والضيافة والإرشاد السياحي، وقيام وزارة العمل بتمويل البرنامج التدريبي وذلك من خلال دفع رسوم التدريب خلال مدة التدريب، ومنحة شهرية للمتدربين خلال مدة التدريب ولمدة عامين بعد التدريب.

ونص برنامج التعاون على الالتزام بتوظيف خرّيجي برنامج التدريب المقرون بالتشغيل في إحدى الشركات التابعة لمجموعة عمران والبالغ عددهم 250 متدربًا، وتحديد أهم المهارات والخبرات المطلوبة لشغل الوظائف المطروحة في القطاع.

وقال سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشريةك إن البرنامج سيعزز سوق العمل ومخرجاته وذلك في طرق أبواب جديدة من العمل. مشيرًا إلى أن القطاع السياحي حيوي ويتطلب الآن تدريب وتأهيل القوى الوطنية لتكون جاهزة للعمل، كما أن هذا البرنامج يحفز بيئة العمل وتطلعات الملتحقين به، وثمة مؤشرات تؤكد على قيام القطاع السياحي ونهوضه بصناعة المستقبل في سلطنة عُمان.