اطلاق الهوية المؤسسية الجديدة لـ’ تنمية أسماك عٌمان’

مؤشر الثلاثاء ٠٧/فبراير/٢٠٢٣ ٠٩:٤٧ ص
اطلاق الهوية المؤسسية الجديدة لـ’ تنمية أسماك عٌمان’
إطلاق الهوية الجديدة لمؤسسة تنمية أسماك عمان

مسقط - الشبيبة

تنمية أسماك عٌمان تٌطلق هويتها المؤسسية الجديدة، الهادفة إلى تعزيز الفرص الاستثمارية في الثروة السمكية، وسعياً إلى تحقيق مستقبل اقتصادي مزدهر ومثمر لسلطنة عمان. تجسد الهويّة تمثيلاً تجريدياً لطبقات المياه المتعددة ومنظور الأسطح المائية من البحار والمحيطات، إضافة إلى تجريد لنجم الشمال ، في دلالة واضحه لإهتداء العمانيين بالنجوم خلال ترحالهم، واحترافهم لخوض البحار والمحيطات وأغوارها وعلاقاتهم التجارية الكبيرة مع العديد من الحضارات.

المهندس نبيل بن سالم البيماني، الرئيس التنفيذي تنمية أسماك عٌمان قال:"نطلق هويتنا الجديدة ونفخر بالإنجازات التي تحققت في قطاع الثروة السمكية من بناء قاعدة في مجال الاستزراع السمكي وتنويع الإنتاج،وتحسين العائد وبناء القدرات والكفاءات، ونجدد العهد بمزيد من الإنجازات والتقدّم".

وأضاف البيماني "نٌطلق هويتنا الجديدة تعزيزاً من توجهنا الاستراتيجي للأعوام 2023 إلى 2026 على ثلاثة مرتكزات رئيسة وهي تعزيز البنية الأساسية، وتنويع المنتجات الصادرة من الاستثمارات، ورفع العائد المادي من المنتجات وقد قمنا بطرح مجموعة من الفرص الاستثمارية للتوسع في أسطول الصيد التجاري، واستزراع أنواع جديدة من الكائنات البحرية العمانية، ومنتجات القيمة المضافة للأسماك". وأوضح البيماني "نعمل في المجموعة تحقيقاً لرؤيتنا وبما يتوافق مع رسالتنا، وأهدافنا، وقيمنا التي تُسهم في خلق فرص استثمارية جاذبة تعزز من شراكتنا مع المستثمرين إضافة إلى توطين سلسلة الإمداد عن طريق دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز القيمة المحلية المضافة".

إطلاق الهوية سيعزز بلا شك العمل على تطوير قطاع الصيد التجاري والاستزراع السمكي المستدام. يشار إلى أن مجموعة تنمية أسماك عمان تمتلك في مجموعتها ثمانية شركات تجمع سلسة الحلول المتكاملة لقطاع الثروة السمكية..

حيث تعمل شركة روبيان المحيط على بناء وإدارة وتشغيل استزراع الروبيان الطبيعي والروبيان الشرقي في كل من قرون والخويمة لاستزراع الروبيان والتي بدأت العمليات التشغيلية فيها خلال عام 2021م والتي ستصل طاقتها التشغيلية إلى ما يقارب 10 آلاف طن من الروبيان الخالي من الأمراض. إضافة إلى ذلك، تعمل شركة المياه الزرقاء بإدارة وتشغيل عمليات استزراع الأسماك الزعنفية في قريات بطاقة استيعابية تفوق 5000 طن سنويا.

تقوم شركة أسماك السطح العمانية على تطوير أسطول الصيد التجاري من خلال إدارة وتشغيل ثلاث سفن لصيد أسماك السطح الصغيرة، كما تقوم بتوسعة أسطولها عبر سفينتين لصيد أسماك السطح الصغيرة وسفينتين لصيد التونة في المياه الإقليمية العمانية والمياه الدولية.

 وفي جانب قطاع القيمة المضافة تعمل مجموعة تنمية أسماك عُمان عبر الشركة الدولية للمنتجات البحرية وشركة الأسماك العُمانية التابعة للمجموعة في خلق قيمة مضافة للاقتصاد من خلال قطاع تعليب المنتجات السمكية ومنتجات بحرية متنوعة أخرى لرفد السوق والاقتصاد المحلي والحصول على فرص استثمارية دولية.إذ بدأت العمليات الإنشائية لمجمع تعليب المأكولات البحرية في محافظة الوسطى بولاية الدقم والتي يتوقع بدء العمليات التشغيلية الأولية فيها في نهاية عام 2023. يأتي ذلك تماشياً مع استراتيجية الشركة في تطوير القيمة المحلية المضافة والتي تُسهم في دعم الاقتصاد الوطني، إذ تبلغ تكلفة المشروع 28 مليون ريال عماني، وتقدر السعة الإنتاجية في المرحلة الأولى ب 100 مليون علبة في السنة.

تستهدف مشاريع المجموعة تحقيق تنمية في قطاع الاستزراع السمكي بالاستدامة والتنافسية، وتعزيز القيمة المضافة والمساهمة الفاعلة في استغلال الإمكانات الكبيرة المتاحة لتنمية الثروات البحرية وتلبية احتياجات الأمن الغذائي كمطلب ضروري وحيوي وكذلك توفير فرص عمل عبر تنويع نُظم الإنتاج التي يمكن من خلالها تقديم منتجات استزراع سمكي آمنة وغنية بالمواد الغذائية بتكلفة معقولة مع ضمان الاستدامة البيئية اللازمة لتأمين نمو القطاع.

تعد تنمية أسماك عُمان عنصراً فاعلًا في مجال الحفاظ على الحياة تحت الماء بالسلطنة؛ فالهدف رقم (١٤) من أهداف التنمية المستدامة يختص بالحفاظ على البحار والمحيطات والموارد البحرية من التلوث وتحقيق التنمية المستدامة للموارد، كما تحرص تنمية أسماك عمان على تحقيق مسؤوليتها تجاه المجتمع والبيئة من خلال تبني طرق عمل مسؤولة بيئيا ومجتمعيا، ودراسة الأثر البيئي والمجتمعي لجميع استثماراتها وتفادي أية مؤثرات مخلة بالبيئة قبل اتخاذ أي قرار استثماري جديد وهو ما تقوم به من خلال مشاريع متنوعة خاصة بالاستزراع السمكي، تخضع لقوانين محلية ومعايير عالمية وبإشراف متخصصين في هذا المجال.

هذا بالإضافة إلى أن شركات تنمية أسماك عمان تلتزم بتحقيق المحافظة على البيئة مما يجعل ممارساتها مرخصة ومسؤولة بيئياً فقد حصلت شركة أسماك السطح العمانية على شهادة صديق البحر للصيد البحري المستدام التابع لمنظمة الاستدامة العالمية وهي منظمة غير حكومية دولية مهتمة بتعزيز الحفاظ على البيئة. تهدف الشهادة إلى حماية المحيطات وإشراك الممارسات المستدامة في جميع جوانب أعمالها لحماية سلامة الحياة المائية.

وتماشيا مع إطلاق هويتنا الجديدة نجدد عزمنا لمواصلة البناء وتطوير القطاع السمكي ليواكب التطورات الحديثة في مجال الثروة السمكية واستدامته إذ تستمر الشركة على بناء شراكات ؛ لضمان تحقيق الأهداف المستدامة في مجال تنمية الاقتصاد الأزرق، والنهوض بالقطاع ضمن ضوابط الأهداف العالمية التي تضمن تنمية مستدامة لجميع القطاعات والسير وفقاً لرؤية "عُمان 2040"والتي تسعى إلى الاستغلال الأمثل للموارد السمكية إلى جانب إيجاد فرص استثمارية تعزز من تنمية الاقتصاد.